تعتقد بعض السيدات أن الديكورات الشرقية تضفي طابع الكلاسيكية وتكلف ماديا، لكن يمكننا جمع الكلاسيك والمودرن ببعض اللمسات البسيطة، فنقوم بتحديد نوع الأثاث المناسب لتنفيذ ركن واحد يتسم بالتميز وينقلنا للأجواء المطلوبة ونشعر فيها بالراحة وباقي أفراد الأسرة، فيمكننا شراء طقم جلوس أو وحدات منفردة مطعمة بالصدف حسب الإمكانيات، أو شراء قطع أثاث مزخرفة بالنقوش العربية نضيفها بتناغم مع ديكورات المنزل الحديثة.

كما يمكننا إلقاء بعض الوسائد المشغولة بأغطية مزخرفة بزخارف إسلامية على كنبة (مودرن) في غرفة المعيشة أو مقاعد الصالون وفراش النوم أيضا لتضفي إليها الناحية الجمالية ممتزجة بمهمتها الرئيسية في الاتكاء والاسترخاء والشعور بالراحة.

ومن أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها هي الإضاءة؛ حيث تلعب دورا كبيرا في إبراز جمال الديكور، ويجب أن تكون بوحدات عربية التصميم شرقية الملامح من خطوط عربية فريدة ويفضل أن تكون مصنوعة من النحاس وكذلك الزجاج الملون.

ويمكن أيضا اقتناء آنية من الخزف ذي البريق المعدني الذي لم يعرف إلا في الفن الإسلامي، والذي يعد من أرقى أنواع الخزف في العالم الذي يتم من خلاله المواءمة بين استعمال أرخص الخامات كالطين في صنع أوانٍ تضاهي في جمالها أواني الذهب والفضة، تلك الآنية يمكن وضعها على شكل "فازة" وسط مائدة السفرة أو على مائدة جانبية توضع فيها الزهور لتجمل حجرة الصالون.

ومن الجميل أن نقوم باختيار السجاد بالنقوش العربية التي تميل إلى البساطة، ويدخل بألوانها الأحمر والأخضر كذلك بإلقاء المفارش بشكل عشوائي على الطاولة أو الكراسي.

ويمكننا إضفاء لمسات شرقية على ديكور المدخل مثلا؛ نختار بابا ذا طراز شرقي وغالبا ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس والمتميز بزخارفه الشرقية الغنية.

ونستطيع وضع ستارة ذات نقوش وألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي، أمامها ترتيب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية، بجوارها توضع وسائد منثورة بشكل جميل.

ومن الجميل وجود طاولة خشبية شرقية الطراز ويرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية وقوارير عطور زجاجية.

كما أن إضاءة المدخل يجب أن تكون خافتة وغالبا عبارة عن فانوس من النحاس شرقي الطراز.

وهذه اللمسات الشرقية على المنزل يمكن تطبيقها حتى لو كان البيت كلاسيكي أو مودرن الطراز؛ فباستعمال قطعة ديكور أو أثاث واحدة يسهل الحصول على جلسة شرقية في مدخل أو ركن ما داخل المنزل.

ولتطبيق هذه اللمسات يمكننا استخدام الألوان الداكنة شرقية الإيحاء، مثل الأحمر والأخضر في التنجيد والستائر والدهانات، مع الإضاءة الخافتة التي تكسب الحوائط مظهر التعتيق، وإدخال الإكسسوارات والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الذهبية في ديكور البيت.

واستعمال المشربيات والصواني والأباريق الزجاجية، التي تبرز صورة الإكسسوارات الشرقية.

يمكن النقش بالخطوط العربية على أغطية الإنارة أو المفارش أو اللوحات لما تحمله من روح عربية متميزة أو اختيار الزخارف الشرقية التي يمكن تكرارها إما برسمها على الصواني أو على قطع الأثاث أو على الحوائط.

يمكن المزج بين النقوش العربية والتركية أو الإيرانية أو الهندية، والتي يمكن الانتقاء منها ومزجها معا، وأيضا التركيز على إكسسوارات النحاس والأقمشة المعتقة التي يمكن تعليقها على الجدران أو فرشها بطريقة عشوائية على الجلسات أو الطاولات، فهي من أكثر الإكسسوارات تماشياً مع التصميم الشرقي.

ومن الممكن تنسيق الحلي الفضية في لوحات وتعليقها على الحائط أو نثرها بطريقة متناسقة على الطاولة، كما يمكن وضع اللوحات التي تحمل الصور القديمة للمساجد أو الأسواق القديمة لتزيين الحوائط.

ونستطيع صبغ الحائط بطريقة الخطوط الأفقية العريضة باللونين البني والبيج، وهي مأخوذة من واجهات الجوامع المملوكية لإكساب الحائط هذه السمة. ويفضل تطبيق هذه الفكرة على حائط واحد في الغرفة أو حائطين متجاورين لتشكل نقطة مركزية تجذب النظر إليها.

يجب الاهتمام بإنارة الأدراج حفاظا على متطلبات السلامة، وبخاصة إذا كان المنزل مكونا من طابقين، كما أنه يعد قطعة ديكور مهمة في المنزل، وهناك العديد من الوسائل الديكورية لتزيين وتجميل الجدار المحيط بالدرج لمنحه الطابع الشرقي، ومن الوسائل الشائعة أيضاً تعليق اللوحات الفنية، أو تصميم منطقة غائرة في الجدار توضع فيها التحف الفنية، أو تعليق قطعة من السجاد الحائطي.


وتستطيع ربة المنزل اختيار الملائم لذوق العائلة انسجاما مع مراعاة المساحة المخصصة للركن الشرقي، فنرى العديد من المنازل انتقى أصحابها الأثاث والستائر والسجاد المودرن، ووقع اختيارهم على تجميلها بالأنتيك. وهناك من يميل لاختيار ركن في المنزل مخصص لجلسة عربية بتصميم حديث وتزين بالسجاد والإكسسوارات التي تحمل الطابع الشرقي الجميل، وغالبا يطبق الديكور الشرقي في صالة الضيوف أو غرفة المعيشة أو المدخل، ويستهوي البعض تطبيقه في جميع أرجاء المنزل سواء في المدخل والصالات والغرف والمطبخ والحمام والشرفة والدرج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]