أرسلت وزارة المالية بلاغات الى وزراء الحكومة الاسرائيلية ، تتضمن تفاصيل عن الأموال المخصصة لأحزاب الائتلاف الحكومي في اطار الميزانية الجديدة للدولة ، وهي مكونة من 1.92 مليار شيكل للعام 2015 ، ومليارين اخرين للعام القادم – 2016.

وبذلك يلغى التقليص في ميزانيات المدارس الدينية (اليهودية) الذي أجراه وزير المالية السابقة يئير لبيد .

ويذكر ان وزير المالية الحالي ، موشيه كحلون كان قد شدّد قبل الانتخابات البرلمانية الأخيرة ، وبعدها ، على ما وصفها بضرورة انتهاج شفافية واضحة بخصوص "الأموال الائتلافية" ، بينما وقع نتنياهو مع قادة الاحزاب الدينية ، خلال المفاوضات الائتلافية ، على اتفاقيات التمويل ، دون استشارة كحلون ، فوضعه تحت الامر الواقع أمام حقائق ناجزة ، ليجد نفسه الأن مضطراً لتنفيذها – علماً انه تم منذ ذلك الحين وحتى الأن تقليص المبالغ المتفق عليها في حينه – بنسبة 40% .

للجنود والتلاميذ والمسنين ...

وتفصيلاً لتوزيعة هذه الأموال الائتلافية ، ورد في بيان وزارة المالية ، ان (470.5) مليون شيكل خصصت للمؤسسات التابعة لحزبي شاس و "يهدوت هتوراه" ، بالاضافة الى (80) مليون شيكل طلبها وزير الصحة ، يعقوف ليشمان (المنتمي الى حزب يهدوت هتوراه) لتوسيع نظام العلاج المجاني لأسنان الأولاد (حتى سن 14 عاماً) .

وفيما بلغت الأموال المخصصة للحزبين المذكورين (1.6) مليار شيكل ، فقد ورد ان حصة المؤسسات التابعة لحزب "البيت اليهودي" بلغت (900) مليون شيكل (حوالي 240 مليون دولار) ، يضاف اليها مبلغ (1.68) مليار شيكل لتمويل البرامج التي استحدثها الوزير نفتالي بينيت المنتمي الى البيت اليهودي في اطار وزارة المعارف التي يتولى ادارتها – للعامين 2015-2016 . ومن ضمن هذا المبلغ يخصص (800) مليون شيكل لتمويل النظام الذي يقضي باضافة مربية ثانية الى كل روضة اطفال ، والنظام الذي يقضي بتقليص عدد التلاميذ في الصفوف ، ولتوسيع وتقوية منهاج تعليم الرياضيات ، وكذلك (890) مليون شيكل للمخيمات الصيفية والتعليم القيمي . وبذلك تكون حصة "البيت اليهودي" بالمجمل – 2.6 مليار شيكل .

"توفيرات لكل ولد"

واللافت ان حزب وزير المالية ("كولانو" – "كلنا") هو الحزب الائتلافي الوحيد الذي لم تخصص لمؤسساته أموال ، بينما تتضمن ميزانية الدولة أموالاً مخصصة للأغراض التي اشترطها خلال المفاوضات على تشكيل الحكومة ، مثل زيادة أجور الجنود الذين يؤدون الخدمة العسكرية الالزامية ، وزيادة مخصصات ضمان الدخل للمسنين ، وصرف مخصصات البطالة لفئة المستقلين .

ويشار الى أن الاستجابة لطلب الأحزاب الدينية (الحريديم) بخصوص زيادة مخصصات الأولاد – ستكلف الحكومة قرابة ملياري شيكل للعام 2016 ، وثلاثة مليارات في العام التالي 2017 ، وهو العام الذي تبدأ فيه الحكومة بتخصيص مبلغ شهري للنظام المسمى "توفير لكل ولد" .
وأفادت صحيفة "ذا ماركر" بأنه في اطار الاموال الائتلافية خصص مبلغ (24) مليون شيكل لجامعة "اريئيل" الاستيطانية وحوالي عشرين مليوناً لأغراض اعادة توطين المستوطنين الذين تم اخلائهم من قطاع غزة ، و (3.9) مليون شيكل للمجلس المحلي التابع للبؤرة الاستيطانية في مدينة الخليل الفلسطينة . 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]