ما زالت ردود الفعل تتوالى حول قضية اضراب المدارس الاهلية المسيحية وعدم افتتاحها العام الدراسي الجديد في الموعد السنوي المقرر، حيث بدا الغضب العارم على الحكومة جليا خلال التظاهرة الصاخبة التي نظمها مكتب المدارس المسيحية، عصر الثلاثاء في ساحة كنيسة البشارة-اللاتين في مدينة الناصرة .

التظاهرة شهدت مشاركة شعبية ورسمية وقد تقدمها سيادة المطران بولس ماركوتسو وعدد من المطارنة ورجال الدين، جنبا الى جنب مع اعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة ايمن عودة، يوسف جبارين، وجمال زحالقة وطبعًا أولياء الأمور والطواقم التدريسية من المدارس.

كانت وما زالت وستبقى السباقة في تخريج الاجيال الصالحة للمجتمع العربي

المتظاهرون رفعوا الشعارات المنددة بنهج الحكومة اتجاه مدارسهم , واتهموها بالتمييز العنصري كونها مدارس عربية ودينية مؤكدين ان مدارسهم كانت وما زالت وستبقى السباقة في تخريج الاجيال الصالحة للمجتمع العربي بتحصيلهم العلمي وأخلاقهم الحميدة التي أولى بها السيد المسيح عليه السلام، ولن تكون يوما مطروحة للمساومة او البيع .

وفي حديث لـ"بـُكرا" مع سيادة المطران بولس ماركوتسو حول الاضراب والتظاهرة قال: اليوم لم نفتح ابواب المدارس للتعليم ولكننا فتحنا ابواب مدرسة العدل، هذه المظاهرة تطالب بالعدل وليس الا العدل وكل العدل اهالينا مواطنين في دولة اسرائيل ويدفعون الضرائب بشكل منتظم وليس من العدل ان يدفعوا الضريبة مرتين مرة للدولة ومرة للمدارس الاهلية حيث من حق المدارس الاهلية ان تحصل على ميزانيات كامله ومتساوية كما سائر المدارس في البلاد .

اما الاستاذ رياض كامل مدير مدرسة المار يوسف فقد صرح قائلا : لم نكن نطمح ان نحرم ابنائنا من فرحة افتتاح العام الدراسي فلو كنا حصلنا على مطالبنا كامله بالشكل الذي نصبو ونطمح اليه لما كان هنالك اي داعي لتواجدنا هنا لسنا من هواة التظاهر ولكن هؤلاء الحشود امنتنا على مستقبل ابنائها وأمانة حقوقهم ونحن لم نحصل على نتائج ايجابية بالمفاوضات مع الحكومة تشجعنا على رفع اصواتنا امام هؤلاء الحشود وتبشيرهم بالوصول الى حل شامل وعادل حيث ان ما عرض علينا مهين ومبالغ زهيدة نخجل من انفسنا ان نذكرها ونناقش حولها.

أول قضية عملت عليها القائمة المشتركة

بدوره صرح النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة عن اهمية قضية المدارس الاهلية قائلا : أن اول قضية كنا قد طرحناها منذ دخولنا لساحات الكنيست كقائمة مشتركة هي قضية المدارس الاهلية حيث اجتمعنا مع وزير المالية مرتين ومع وزير المعارف مرتين وقد جدث انجاز طفيف في هذا الموضوع ولكنه لا يقترب للمطلب العادل للمدارس الاهلية .

واضاف : ان هذ الحشد الغفير الذي جاء اليوم الى ساحة كنيسة البشارة اللاتين هو دعم لنا ولجهودنا فنحن ضعفاء بدون الحراك الشعبي والنضال الشعبي وهي دائما سباقة للتقديم لشعبنا كل ما هو طيب، وهذه دعوة لكل المدارس الحكومة للانضمام للإضراب المحق والعادل دعما لقضية اهلهم وإخوانهم فهي مدارس لكافة ابناء شعبنا .

على رأس الموضوعات المطروحة

وعن التطورات صرح النائب يوسف جبارين : يوم الاثنين القادم ستعقد جلسة مع وزير المعارف حيث سيكون موضوع المدارس الاهلية على راس الموضوعات المطروحة للنقاش رغم اننا نتمنى ان يتم التوصل لحل قبل ذلك ولكن ان لم يحل بالتأكيد سيتم طرح الموضوع كطرح مركزي للنقاش والتفاوض حوله فهي مطالب عادله وتقصير الحكومة اتجاهها هو تعبير عن الغبن والحقد الدفين على مدار سنوات اتجاهها واتجاه نهجها الوطني التي تدعمه وتربي ابنائنا عليه .

زحالقة: لدولة انتهجت سياسة التقليص ونحن لن نسمح بذلك
واكد النائب جمال زحالقة على ما ذكره زميليه واضاف : نحن مستمرون في نضالنا حتى تحقيق كافة المطالب وهي مطالب ومن الجدير بالذكر ان هذه المدارس خففت الكثير من الاعباء على الدولة فهي من تكفل بالأرض والبناء والتطوير والأثاث والمرافق وبدل ان تدعمها الدولة انتهجت سياسة التقليص ونحن لن نسمح بذلك ان يحدث .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]