يستمر اليوم، لليوم الثالث على التوالي، إضراب المدارس الأهلية المسيحية في البلاد وذلك في أعقاب عدم اتفاق المدارس مع التغييرات الحكومية التي تقضي بتقليصات مختلفة من ميزانيات هذه المدارس.

القضية تطورت لعدة محاور، فقد أقيمت أول أمس مظاهرة ضخمة بالناصرة ومظاهرات أخرى في بلدات مختلفة، وعقد اجتماع في الكنيست بالأمس، إضافة للقاء كان من المفترض أن يتم بين قداسة بابا الفاتيكان ورئيس دولة إسرائيل، ولم يعلن حتى الآن عن أي تغيير لا في سياسة الحكومة الاسرائيلية وبالتالي ولا في إدارة المدارس الأهلية.

طلاب المدارس الأهلية في البلاد والذين يفوق عددهم الـ33 ألف طالب ما زالوا في بيوتهم هذه السنة وليس هنالك أي تغيير رغم إصرار المدارس على مطالبها حيث من المتوقع أن يستمر الإضراب إلى أن تنفذ المطالب.

ضرر نفسي على الطلاب
في موقع "بـُكرا" وضمن متابعتنا للموضوع أجرينا حديثًا مع اخصائي نفسي في مجال المدارس والطلاب، د.جمال دقدوقي والذي أكد أن الإضراب قد يحمل في طياته تأثيرات ذهنيه ونفسية خصوصا ان هذا النوع من الطلاب هو في مرحلة انتقالية يتوق للتعرف على عالم جديد غامض المعالم بالنسبة له.

هذا وكان وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت قد تعهد بالأمس بانه سيعرض على الحكومة في القريب العاجل خطة لحل الضائقة المالية التي تعانيها المدارس الاهلية المسيحية في البلاد والتي اعلنت عن اضراب مفتوح امس .

وقال الوزير بينيت انه ينوي تحويل اعتمادات اضافية لهذه المدارس . وجاءت اقواله خلال لقائه اليوم في مقر الكنيست في القدس مع ممثلي المدارس الأهلية.

بدوره الأب عبد المسيح فهيم رئيس الامانة العامة للمدارس المسيحية أن المدارس الأهلية موجودة منذ أكثر من 400 عام وأنها مرت بأزمات كثيرة منها أصعب من هذه الأزمة وكلها أصبحت من خلفنا وأن المدارس استمرت بنجاحها وتألقها.

تجاهل لأكثر من 30 ألف طالب

وعبر الأب عن استيائه الشديد من تصريحات وزير المعارف نفتالي بينيت الذي قال بأن طلاب اسرائيل رجعوا للتعليم بشكل تام متجاهلًا أكثر من 30 ألف طالب من المدارس الأهلية.

وقد هددت اللجنة القطرية لرؤساء لجان أولياء الأمور عبر رئيسها المحامي فؤاد سلطاني أنه في حال استمرار الإضراب وعدم استجابة الحكومة للمطالب سيتم إعلان الإضراب في كافة المدارس العربية بالبلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]