استضافت الكنيست، يوم الخميس 3-9-2015، حفل إطلاق مسلسل تلفزيوني جديد ومميز – "الكنيست المحترمة"، وهو نتاج مشروع مشترك بين التلفزيون التربوي والكنيست. يمتد المسلسل على 12 حلقة، بتوجيه من دميتين ومراسلين في الكنيست (دانا سيمو و دوف نافون). تجري أحداثه في أروقة الكنيست، ويعرّف بعمل الكنيست من خلال أحداث ومقتطفات من الحياة اليومية لأطفال وأبناء شبيبة، ويتطرق إلى قضايا مثل إجراءات التشريع، عمل لجان الكنيست، "الكنيست الخضراء"، النساء في الكنيست ومواضيع أخرى.
يقوم المسلسل من خلال الدعابة، التشويق والمغامرة، بتذويت مفاهيم أساسية ومبادئ مثل حرية التعبير، الشفافية، الديمقراطية، حكم الأغلبية، حقوق الأقليات وغيرها.

تؤدي دميتان دور البطولة، وتتقمصان دور تلاميذ: هيبستير وتشاكولا، (يحركانهما ارييل دورون وافرات غونين)، تفاجآن بالحصول على استوديو في الكنيست، لبث برنامج يهدف الى تقريب ممثلي الجمهور من الشبيبة. لسعادتهما، تكتشفان أن مراسليّن ميدانيين كبار( دوف نافون ودانا سيمو)، انضما إليهما، لمساعدتهما في التعرف على الديمقراطية الإسرائيلية والإبحار في أعماقها، لكن الفرحة سرعان ما تتبدد، بعد أن تعصف مشاكل غير متوقعة بالبرنامج وتتهدده، بل تتهدد الكنيست كلها بالإيقاف.

سيتم بث المسلسل عبر القناة التربوية الثانية (2)، ابتداء من 20-9-2015 من الأحد حتى الخميس، في الساعة 13:45. كما ستبث عبر التلفزيون التربوي 23 ابتداء من 29-9-2015، من الأحد حتى الخميس، في الساعة 11:00 والساعة 16:00.

رئيس الكنيست يولي (يوئيل) أدليشطاين: " الكنيست وضعت نصب عينيها أخذ قسط في موضوع التوعية، تعليم وغرس قيم الديمقراطية. اعتقد أن هذه المرة، بمساعدة تشاكولا وهيبستير، وجدنا طريقة فيها إبداع ومسلية لتحقيق الهدف. المشروع المشترك بين الكنيست والقناة التربوية 23، أداة إضافية لتشجيع الأجيال الجديدة على العيش المشترك، والتأثير بأدوات ديمقراطية على مستقبل المجتمع الإسرائيلي. إننا نحتفل هذه الأيام بمرور 50 عاما على إقامة مبنى الكنيست في جفعات رام، من خلال سلسلة فعاليات ومشاريع أعدت لتحصيل نفس الهدف، تقوية مبادئ الديمقراطية، التي تعتبر الكنيست أكثر من يمثلها".

مدير عام التلفزيون التربوي، العاد كوبلنتش:" يهدف البرنامج الى تبيان عمل الكنيست بطريقة ذكية ومثيرة للاهتمام. التعاون المهم بين القناة التربوية والكنيست، يتيح إيصال الرسائل التربوية بطريقة تعليمية، مبتكرة ومسلية"

يشارك في حفل الإعلان عن البرنامج، رئيس الكنيست يولي يوئيل أدلشطاين، مدير عام الكنيست رونين بلوط، وأعضاء ادارة الكنيست، مدير عام التلفزيون التربوي العاد كوبليتش ورؤساء القناة وغيرهم. يتولى عرافة الحفل: الدمية تشاكولا و "المراسلة الميدانية" جولدي.
مشروع "الكنيست المحترمة" هو واحد من مجموعة مشاريع تربوية أعلنت عنها الكنيست بمناسبة مرور 50 عاما على بنائها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]