أظهرت إحصائيات حقوقية نشرت اليوم الجمعة أن 2824 مهجرا غرقوا وفقدوا في البحر الأبيض المتوسط وهم في الطريق إلى أوروبا منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس المنقضي.

وذكرت الإحصائيات الصادرة عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف، أن شهر أبريل الماضي هو الشهر الأسوأ على المهاجرين بمجموع غرقى ومفقودين بلغ 1312 غريقاً أو مفقوداً (مقارنة مع 61 غريقاً في الشهر نفسه من العام 2014)، يليه شهر أغسطس بمجموع 676 غريقاً (مقارنة مع 629 غريقاً في الشهر نفسه من العام 2014).

وحسب المرصد فإن أعداد الذين وصلوا إلى أوروبا خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2015 كلاجئين أو طالبي لجوء بلغت نحو 380 ألف شخصاً، مقارنة بنحو 145 ألف في الفترة ذاتها من العام الماضي، متوقعا تجاوز الأعداد لنصف مليون مع نهاية العام.

يوليو وأغسطس 

وشهد شهرا يوليو وأغسطس الماضيين طفرة في أعداد الذين وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي، حيث بلغ عددهم نحو 190 ألف لاجئ، وصل معظمهم عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا واليونان، فيما وصل البعض من تركيا عبر الحدود البرية مع بلغاريا، أو عبر البحر إلى إسبانيا.

وقال المرصد إن عدد طلبات اللجوء (السورية وغير السورية) المقدمة إلى أوروبا منذ بداية العام 2015 وحتى نهاية شهر يوليو بلغت بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (583.758) طلباً، منها (126.232) طلباً قدمها سوريون، وكانت الدولة الأكثر استقبالاً لطلبات اللجوء في أوروبا هي ألمانيا.

وأوضح أن اللاجئين وطالبي اللجوء الذين وصلوا إلى أوروبا هذا العام وصلوا إليها عبر ثلاثة معابر رئيسية، هي اليونان، والتي يصل إليها اللاجئون عادةً عن طريق منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وبلغ عدد اللاجئين الذين وصلوها خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2015، نحو (241.712) شخصاً.

تليها إيطاليا التي يصل إليها اللاجئون عادةً عن طريق منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط، ووصلها منذ بداية العام ما مجموعه 116,300 لاجئ أو طالب لجوء، وأخيراً إسبانيا، والتي يصل إليها اللاجئون وطالبوا اللجوء عادةً عن طريق الإبحار من منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، وقد وصلها منذ بداية العام ما مجموعه 8 ألاف شخص.

(4,088,078) لاجئاً سوريا

ونوه المرصد ر إلى أنه وبجانب أعداد أولئك الذين وصلوا أوروبا قادمين من سوريا، بلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في دول الجوار السوري لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) منذ بدء الأزمة في سوريا وحتى نهاية أغسطس ما مجموعه (4,088,078) لاجئاً سوريا، فيما يُتوقع أن تصل أعدادهم مع نهاية هذا العام إلى 4.27 مليون شخصاً.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أنه يهدف من خلال هذا التقرير لتسليط الضوء على تصاعد أزمة اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي بشكل غير مسبوق خلال الأشهر القليلة الماضية، ولا سيما شهري تموز وأغسطس.

وشدد المرصد على الحاجة إلى تعاون حقيقي وفعال للتعامل مع أزمة اللاجئين والتوجه نحو التوزيع العادل للاجئين وطالبي اللجوء، وفتح باب الهجرة الإنسانية للاجئين من دول المصدر، بدل الانتظار حتى وصولهم إلى أوروبا عبر ما يعرف بقوارب الموت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]