س- هل يحق لكل طالب التقدم لامتحان البجروت في اطار مدرسته في الموضوع وبالمستوى الذي يختاره؟

ج- يحق للطالب التقدم لامتحان البجروت في اطار المدرسة في موضوع الامتحان وبالمستوى الذي اختاره, في حال كان درس موضوع الامتحان في المدرسة التي يتعلم فيها حسب البرنامج الدراسي الذي حددته وزارة المعارف لموضوع الامتحان ولمستوى الامتحان. واختار وتعلم موضوع الامتحان بالمستوى الذي اختار التقدم اليه, بحيث تلاءم برنامج تعليم الموضوع في صفه مع متطلبات البرنامج الدراسي الذي حددته وزارة المعارف, لامتحان البجروت.

وبالرغم من ذلك, اذا لم يسمح الطاقم المهني في المدرسة (المدير, المستشار التربوي, مربي الصف, معلم الموضوع الذي يدرس الولد موضع الامتحان ومركز الصفوف ان وجد مركز) للطالب بالتقدم لامتحان البجروت لأسباب خاصة فان على المدرسة تفصيل هذه الاسباب خطيا. يحق للطالب أن يستأنف على قرار الطاقم المهني بعدم السماح له بالتقدم للامتحان الذي اختاره, أمام المفتش العام في وزارة المعارف, بحيث يعتبر قراره نهائيا.

في حالات شاذة ونادرة وبموافقة معظم اعضاء الطاقم المهني, من صلاحيات المدير ان السماح بمشاركة الطالب في امتحانات البجروت حتى لو لم يستوفي الشروط لذلك, جميعها أو جزء منها. (لوائح حقوق الطالب (شروط لامتحان انهاء الثانوية-بجروت 2002)

س- كيف يمكن الحصول على التعليم المصحح في اطار المدرسة؟

ج- يقدم التعليم المصحح في اطار سلة ساعات الدمج التي تحصل عليها كل المدرسة. للحصول على نصيبكم منها يجب المثول امام لجنة الدمج المدرسية. قبل المثول امام لجنة الدمج يشترط اجراء تشخيص يؤكد وجود اضطراب او خلل جدي او تقديم دليل على كونكم شرعتم بعملية التشخيص. تعمل لجنة الدمج على توزيع الساعات المخصصة للمدرسة على اساس فردي او على اساس مجموعات صغيره. في اطار بعض السلطات المحلية يمكن الحصول على التعليم المصحح في ساعات بعد الظهر مباشرة من مركز الدعم البلدي (ماتيا) الذي يركز موضوع الدمج على المستوى البلدي.

المشكلة هنا ان ميزانية الدمج قليله جدا وعادة ما يكون الحديث عن ساعتين في كل اسبوع لكل طالب. عدا ذلك, من الجدير التنويه الى انه في المدارس الابتدائية المشمولة ضمن اتفاقية اوفك حداش هنالك ساعات عمل اعطيت للمعلمين لإشغالها كساعات تقوية فردية من اجل تعزيز قدرات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليمية, وعليه يمكنكم التوجه بطلب الاستفادة من هذه الساعات.

س- يتيح لنا المجلس الاقليمي الذي ننتمي اليه تسجيل اولادنا للمدارس الثانوية في اي بلد من البلدان المجاورة لنا ولكنه يوافق على تمويل سفرهم الى بلد معين فقط دون سواه فهل هذا قانوني؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف, اذا لم تتوفر مدرسة ثانوية في نطاق السلطة المحلية فانه يتعين عليها توفير سفريات لطلابها الى البلد الاقرب عليها. تقوم الكثير من السلطات المحلية بتمويل السفريات الى البلد الذي يتعلم فيه اغلب الطلاب. السلطات المحلية غير ملزمة بتمويل السفريات الى كل مدرسة ثانوية يختارها الطالب في المنطقة فهي لا تحصل على مخصصات لتمويل الامر من وزارة المعارف. ولكن على الرغم من ذلك, اذا كان الحديث عن مجموعة طلاب كبيره يمكنكم التوجه الى السلطة المحلية ومحاولة التوصل الى تسوية ولو جزئية بشأن تمويل قسم من تكلفة سفر اولادكم. النشرة الدورية للمدير العام תשס"ז/8(ג) מאפריל 2007).

س- هل يحق لي كام بان اطلع على تفاصيل دقيقة بشأن صرف الاموال التي جبيت مني ومن باقي الاهالي وفحص ما اذا تم صرف كل المبلغ فعليا في السنة الماضية؟ اذا وجدت انه لم يتم صرف كل ما جبي وخطط له ماذا يمكنني ان افعل؟

ج- من حقك الحصول على كل المعلومات المتعلقة بموضوع المبالغ التي جبيت من الاهالي وكيفية صرفها. من حقك الحصول على تفاصيل المدخولات والمصروفات وفقا للبنود المحددة. من المفروض ان يبادر المدير الى تقديم مثل هذا التقرير سنويا. اذا تبين ان هنالك فائض في الحساب, تجب اعادة المبلغ الى الاهالي. النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א), 1 בדצמבר 2004)

س- تم تشخيص ابني كموهوب, سيحتاج الى السفر الى صف الموهوبين في بلد آخر فهل يستحق بدل سفريات؟

ج- ذكر في النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1(ב), 27 באוגוסט 2014, بان وزارة المعارف تشارك في تكلفة السفر للطلاب الموهوبين اذا قام قسم الموهوبين والمتميزين التابع لوزارة المعارف بتشخيصهم كموهوبين وهم يتعلمون في المدرسة التي حددها القسم. تمنح مشاركة الوزاره للطلاب الموهوبين الذين يتعلمون في اطار الموهوبين مرة واحدة في كل اسبوع وكذلك للطلاب الموهوبين الذين يتعلمون في اطار للموهوبين طيلة ايام الاسبوع. تحدد وزارة المعارف تكلفة سفريات الموهوبين وفقا لقواعد الاشتراك المتبعة, وذلك بحسب لنمط المشاركة المتبع في السلطة المحلية ( بحسب الطالب و\او حسب المسار) وذلك على اساس نسبة المشاركة التي تتبعها السلطة المحلية. يجب التنويه هنا الى ان المسافة بين البيت والمدرسة الاقرب التي توجب المشاركة في تكلفة السفريات كالتالي: للطلاب من جيل الروضه الالزامية حتى الصف الرابع – من 2 كيلومتر وللطلاب من الصف الخامس وما فوق- من 2 كيلومتر.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]