تعم حالة من الإستياء الكبير سكان مدينة الطيبة عامةً، وسكان الحي الشرقي خاصةً، ولذلك بسبب سوء الاوضاع في الحي رغم التوجهات المتعددة للبلدية. 

وقال رئيس لجنة الحي الشرقي في مدينة الطيبة المربي بسام حبيب مصاروة في حديثٍ إلى "بكرا" مفصلا الوضع: زرت عدة مخيمات لاجئين في الاراضي المحتلة وخاصة في طولكرم، لكن الحي الشرقي من مدينة الطيبة اسوأ بكثير من هذه المخيمات، فكيف يعقل انه في عام 2015 لا توجد شبكة مجاري ولا شبكة مياه في الحي، اضافة الى الطرقات والشوارع غير المعبدة والمليئة بالحفر.

لا شبكة مياه ولا مجاري، وطرقات غير معبدة

وتابع بسام حبيب مشيرًا باصبعه الى الخلف: انظر الى هذه التلة المليئة بالاشواك، فقد تحوّلت في الماضي الى مزبلة وقمنا بتنظيفها، هذه الارض تابعة لبلدية الطيبة وهي بمثابة خطر على اولادنا.

واسهب حبيب: الحارة الشرقية مهملة منذ سنوات، وقد أطلقت عليها خلال جلساتي مع البلدية مخيم لاجئين في الطيبة، الذي يعاني سكانه من ادنى الخدمات والمرافق الحياتية غير القائمة، وحيث لا توجد في الحي شبكة مياه او مجاري، والبيوت مربوطة بشبكة مياه من انابيب بلاستيكية، وفي حالات كثيرة نفتقر للمياه التي تنقطع باستمرار، ولا شوارع معبدة ، ولا حتى بنية تحتية، عليه نستغرب من قيام البلدية بإفتتاح مدرسة قبل عامين دون أن يكون في الحي مرافق عامة .

وتابع حبيب: الحي يفتقر الى ساحات عامة او ملاعب للاطفال، لذلك قمنا ببناء ملعب على حساب سكان الحي وزرعناه بالعشب الاخضر وسلمنا مفاتيح الملعب للمدرسة ليخدم الطلبة، وفي هذه المرحلة نحن بصدد بناء حديقة للحي.

وختم حبيب: عدد اعضاء لجنة الحي 20 عضوا، ونجتمع بشكل مستمر لبحث اخر التطورات في الحي، وقد رأينا من المناسب انشاء حديقة عامة في الحي وكما ترى الان حيث الاليات تعمل على تسوية الارض واقتلاع الصخور تمهيدا لبناء حديقة عامة لأطفال الحي،كل ذلك على حسابنا وكأننا من كوكب اخر ولا دخل للبلدية بنا،علما اننا ندفع مستحقات البلدية بحسب القانون كسائر المواطنين .

تعقيب بلدية الطيبة

بلدية الطيبة عقبت بدورها على الإدعاءات في بيان وصل إلى "بكرا" جاء فيه: بلدية الطيبة خصّصت عشرات ملايين الشواقل لفتح وتعبيد شوارع جديدة في عدّة مناطق كمنطقة الشل والواد والمنطقة الشمالية والجنوبية وغيرها. كما أنّها عملت مؤخراً على ترميم عدّة شوارع في المدينة كشارع ابن سينا، الأخوّة، عدّة شوارع في منطقة النجاح، الكروان، بيت المسنين، الباطن، المنطقة الجنوبيّة وغيرها. البلديّة تستثمر ميزانيّات كبيرة وغير مسبوقة في مجال البنى التحتيّة، لكن ما من شك أنّ هنالك مناطق اضافيّة التي لا تزال بحاجة إلى تطوير، والبلديّة تعمل على تجنيد ميزانيّات اضافية لذلك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]