منح الغذاء المتكامل لطفلكِ يساهم في تعليمه و تنميته و صحته و لذلك يجب أن تلتزمي بمنحه التغذية السليمة من خلال أطعمة مفيدة و ظازجة و يجب عليكِ ان تمنعي عنه قدر استطاعتك الأطعمة السريعة و المقلية و المحفوظة.

و الطفل سيحتاج بشدة إلى المعادن و الفيتامينات التي يمكنك إيجادها في الخضروات و الفواكه الطازجة و في الأطعمة المحتوية على الكاربوهيدرات و البروتينات.

و لذلك نعرض فيما يلي أهم الفيتامينات التي يجب على الأطفال و الرضع الحصول عليها من الغذاء الذي يمنح لهم.

فيتامين أ :

مفيد لصحة العظام و الأسنان و العينين كما إنه يقوم بتقوية نظام المناعة في الجسم و يعاونه على مكافحة الجذور الحرة و الأمراض التي تصيبه و يمكنكِ إيجاده في الفواكه و الخضروات صفراء اللون مثل الجزر و المانجو و المشمش و البطاطا الحلوة كما يوجد كذلك في السبانخ و اللبن و القرنبيط و الكبد و الجبن و البيض.

فيتامين د :

يعاون الجسم على امتصاص المعادن المختلفة مثل الكالسيوم و يساهم في بناء العظام و الأسنان و هو أساسي من أجل إكمال النمو و الكتل العظمية في الجسم كما إنه يفيد الجهاز المناعي و يساعد الجسم على إنتاج الأنسولين و ينظم نمو الخلايا و هو يوجد بشكل طبيعي في الأسماك و البيض و زيت كبد الأسماك لكن أفضل مصدر له هو أشعة الشمس لكن يجب أن تسعي على وقاية طفلكِ منها قبل أن يتعرض لها.
فيتامين ب :


يقوم بإنتاج الخلايا الجديدة في الجسم كل يوم فيحافظ على نموها و صحتها و يمنع بعض الأمراض مثل الإصابة بفقر الدم و القلب و مشكلات الولادة و يمكن إيجاد هذا الفيتامين في السبانخ و القرنبيط و الفاصولياء و العدس و الفاصولياء الخضراء و جنين القمح و الكبد.

فيتامين ج (سي) :

يعرف أيضا بإسم حامض الإسكوربيك و هو يقوم بتعزيز نمو الطفل بشكل سريع و يساهم في نضجه الجسماني و العقلي كما إنه يقوم بمساعدة الجسم في إصلاح خلايا الدم الحمراء و العظام والأنسجة كما يحافظ على صحة اللثة و يقوم بتقوية الأوعية الدموية و يقلل من الكدمات في الجسم و يساعد على تماثل الشفاء و يقوي جهاز المناعة و يقي الجسم من الإصابة بالعدوى ويساعده في إمتصاص الحديد.

تعد الخضار والفاكهة من أفضل مصادر الفيتامين سي بالأخص البرتقال والكريب فروت. ومن اهم مصادر الفيتامين سي ايضاً الفلفل الأحمر والأخضر وثمار الكيوي والبروكولي والفريز (الفراولة) والبطيخ والبطاطس المشوية والطماطم.

فيتامين هـ :

يقي الخلايا من التعرض للتلف الذي يتسبب في الإصابة بأمراض السرطان و القلب كما إنه يعد أحد مضادات الأكسدة القوية و يساعد الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء و البيضاء و لو نقص في الجسم فإنه قد يتسبب في إصابة العضلات بالتلف و هو موجود في جنين القمح و زيت دوار الشمس و المكسرات و البذور و زبدة الفول السوداني و البطاطس و الذرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]