التقى النائب د. يوسف جبارين في تل ابيب اليوم الثلاثاء مع السفير البرازيلي في البلاد، انريكي سردينيا بينتو، حيث تمحور اللقاء حول التطورات السياسية في البلاد وخصوصًا بعد إعلان نتنياهو عن تعيين داني ديان، رئيس مجلس الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سفيرًا في البرازيل. ويأتي هذا اللقاء ضمن عمل النائب جبارين لتوثيق العلاقات الدولية للمجتمع العربي في البلاد.

وقال النائب جبارين أن الجماهير العربية تثّمن عاليًا الدور الريادي للبرازيل في الساحة الدبلوماسية الدولية والمواقف الداعمة للقضية الفلسطينية وحل الصراع في المنطقة من خلال انهاء الاحتلال وتفكيك المستوطنات.

وأشار النائب جبارين في اللقاء إلى أن ممارسات إسرائيل وسياساتها الاستيطانية تتناقض مع المواثيق الدولية وتضرب بعرض الحائط القانون الدولي والتفاهمات الدولية الداعمة لحل الدولتين بحسب قرارات الشرعية الدولية، مؤكدًا أن قرار نتنياهو بتعيين ديان سفيرًا في البرازيل هو شرعنة لنهج الاستيطان لكونه أحد الشخصيات المركزية التي تعمل على تعميق الاستيطان وانتهاك المزيد من حقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. وقال جبارين ان هذا النهج يشكل عقبة مركزية أمام التوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مما يتناقض مع الموقف الرسمي للبرازيل. وطالب جبارين السفير البرازيلي ان ينقل الى الحكومة البرازيلية هذه المنطلقات لمعارضة تعيين ديان، وذلك تمشيًا مع الموقف المناهض للاحتلال والاستيطان.

كما وتطرق جبارين الى قضايا المجتمع العربي في البلاد مشيرًا أن مكانة البرازيل العالمية تتطلب بناء علاقات سياسية ومجتمعية مع المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل وتوسيع التعاون فيما بينهما على المستوى التمثيلي وعلى المستوى الاقتصادي. كما وتطرق جبارين الى الظروف المأساوية التي يعيشها الشعب السوري في هذه الإيام داعيًا البرازيل الى المساهمة في المجهود الدولي لمساعدة اللاجئين.

ومن جهته أشار السفير البرازيلي إلى أن البرازيل هي من أكثر الدول في العالم استيعابًا للهجرة، وأن البرازيل فتحت أبوابها أمام اللاجئين السوريين واستوعبت حتى الآن الالاف منهم وان الدولة ما زالت على استعداد لاستيعاب المزيد من أجل مساعدة السعب السوري في محنته. ويقطن اليوم في البرازيل أكثر من 10 ملايين مواطن برازيلي من اصول عربية من مختلف اقطار العالم العربي ويشكلون 5 % من مجمل المواطنين في البرازيل.

وأكد السفير على أن الموقف الرسمي للبرازيل مناصر للقضية الفلسطينية ويدعم بقوة اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ال 67 وانهاء الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن البرازيل والهند وجنوب افريقيا اقاموا صندوقًا مانحًا للمشاريع التنموية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما وأشار السفير إلى كلمة رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع والتي أكدت من خلالها بوضوح على دعم البرازيل لإنهاء الاحتلال وايقاف الاستيطان واقامة الدولة الفلسطينية.

وحول قضية تعيين ديان قال السفير البرازيلي إلى أنه كان على اسرائيل التوجه أولًا للحصول على موافقة البرازيل على تعيين ديان قبل النشر عن التعيين، وانه استمرارًا للمعارضة التي نشأت حوله فقد أقامت البرازيل أقامت لجنة خاصة لبحث حيثيات التعيين من اجل الإعلان عن الموقف البرازيلي الوسمي، وأكد السفير في هذا السياق انه سينقل رسالة النائب جبارين المعارضة للتعيين الى الهيئات الرسمية المعنية بالأمر في البرازيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]