قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه مستعد للعودة إلى المفاوضات السياسية مع السلطة الفلسطينية، دون شروط مسبقة، متهما الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، برفض هذه الدعوة.

وذكر مكتب نتنياهو، في بيان مكتوب، أنه أكد خلال لقاءه في نيويورك مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، استعداده للعودة إلى المفاوضات بدون شروط مسبقة.

وقال إن رفض عباس تلبية هذه الدعوة، يشكل دليلا على أنه لا يريد أن “يتوجه إلى تسوية سلمية”.

مفاوضات من أجل المفاوضات

من جانبه، اعتبر واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن نتنياهو يسعى إلى “مفاوضات من أجل المفاوضات”، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

وقال أبو يوسف:” يدرك نتنياهو تماما أنه لا يمكن العودة إلى المفاوضات من أجل المفاوضات فقط، فهو يريد العودة إليها من أجل إدارة الصراع وليس أكثر من ذلك في محاولة لتجميل وجه الاحتلال الذي يحمله العالم أجمع مسؤولية انغلاق الأفق السياسي”.

وأضاف:” يدرك نتنياهو تماما أن المفاوضات بالرعاية الأمريكية المنحازة للاحتلال قد فشلت طوال السنوات الماضية، وهو ما يدفع باتجاه تدويل القضية الفلسطينية من أجل تطبيق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بما فيها إقامة الدولة الفلسطينية على الأرض المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس″.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في شهر أبريل /نيسان من العام الماضي، دون أن تلوح في الأفق مؤشرات على استئنافها مجدداً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]