بقرار مجحف وتعسفي أنهى الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج أحلام بطلة إسرائيل لفئة البنات هدى هيثم قاسم حتى جيل عشر سنوات بتحقيق مركز متقدم ببطولة أوربا للشطرنج فئة الناشئين، وذلك بمنعها من المشاركة في الجولة الثالثة للبطولة بسبب يوم الغفران الذي صادف ذلك اليوم، بالرغم من كونها لاعبة مسلمة ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بهذه المناسبة الخاصة بالشعب اليهودي.

أقيمت بطولة أوربا للشطرنج فئة الناشئين هذا العام في مدينة بوريش الكرواتية من 18/9/2015 وحتى 1/10/2015 بمشاركة واسعة من جميع الدول، حيثُ شاركت البطلة هدى هيثم قاسم فيها بعد تألقها وتفوقها في مباريات بطولة إسرائيل وحصولها على المركز الأول فئة بنات حتى جيل 10 سنوات. وقد لعبت البطلة هدى أمام بطلات الدول حتى جيل العشر سنوات واستطاعت الفوز في 3 مباريات وتعادلت في 3 من أصل 8 جولات، وجاء قرار الاتحاد الإسرائيلي بمنعها من متابعة المباريات في يوم الغفران مما أدى لخسارتها بعد بداية قويّة في الجولتين الأولى والثانية، وقد أصرّ الاتحاد الإسرائيلي على قراره التعسفي بالرغم من مطالبة اللاعبة هدى بمتابعة اللعب في ذلك اليوم كونها لاعبة مسلمة ولا علاقة لها بعيد يوم الغفران الخاص بالشعب اليهودي بتاتاً. وقد خرجت اللاعبة هدى ابنة مدينة الطيرة المثلث من البطولة بعد ذلك القرار بحصولها على 113 نقطة في التصنيف الدولي للاعبين، مما يبقيها على الرغم من استبعادها كمصنّفة أولى بفئة جيلها على مستوى البلاد.

والد البطلة المهندس هيثم قاسم عبّر عن استيائه وحزنه من الطريقة التي تمّ إتباعها مع ابنته التي كانت متفوقة وواثقة من تحقيق انجاز كبير في هذه البطولة، وخصوصاً أن السبب لا يمت الينا كمسلمين بأية صلة، وأنّ البطولة تجري خارج البلاد. وأبدى فخره واعتزازه بابنته هدى التي كانت منافسة قوية وندّاً صلباً أمام بطلات الدول الأخرى، وبإنجازها الذي كان يعتمد بالدرجة الأولى على مقدرتها وجهودها الذاتيّة فقط، حيثُ أنّ أغلبية المشاركين يحظون برعاية ماديّة ومُدرب شخصي مرافق خاص لمثل هذه البطولات الكبيرة، مُتمنياً أن تستمر بمسيرة التفوق والإبداع للوصول إلى أعلى المراتب وتحقيق البطولات العالمية المختلفة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]