استلقى الطفل مروان هشام بربخ (11عامًا) من سكان محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، على فرشته التي احتضنت جسده النحيل في منزله، وطلب من أشقائه حملة على أكتافهم، كما يُحمل الشهداء، والسير به داخل المنزل.

ذلك المشهد التمثيلي في منزل الطفل "بربخ"، تُرجم واقعًا، بعدما اخترقت رصاصة من قناص إسرائيلي جسده الضعيف، ليرتقي شهيدًا، بعد أن اجتاز السياج الأمني إلى الأراضي المحتلة شرقي خانيونس.

ولم يكن ذهاب الطفل "بربخ" إلى الحدود، وسيره على الأقدام مسافة أكثر من "5كم"، برفقة عدد من الأطفال، من فراغ، بل كان مشحونًا بغضب كبير على الاحتلال الذي قتل الشبان والأطفال في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وأصر الطفل على مرافقة والده مساء الجُمعة للحدود الشرقية للمشاركة في المواجهات مع الاحتلال على حدود بلدة عبسان الكبيرة شرقي خان يونس، لكن والده رفض ذلك.

اريد أن انطخ 

انطلق الطفل مروان بعد صلاة الظهر أمس السبت إلى المنطقة الحدودية دون علم ذويه، برفقة عدد من أقربائه وجيرانه ممن هم دون عمره، مشيًا على الأقدام، وأثناء سيره على الطريق استوقفه عمه وسأله أين تذهب، فما كان منه إلا أن رفع ملابسه، وأشار بيده إلى بطنه، وقال: "أريد أن أنطخ (أُصاب) هنا".

وعندما وصل للشريط الحدودي، ركض مُندفعًا داخله هو يُكبّر ويلقي الحجارة، وحاول رفاقه منعه، لكنه أصر على المضي في طريقه، وما هي سوى لحظات حتى اخترق طلق ناري جسده من الظهر وخرج من خاصرته، بينما كان يلتفت إلى أصدقائه في الخلف.

بقي مروان ينزف في مكانه حتى تمكن عدد من الشبان من الوصول إليه وحمله على دراجة نارية، ومن ثم وصلت سيارة إسعاف ونقلته للمستشفى الأوروبي شرق خان يونس، لتعلن المصادر الطبية عن استشهاده.

وما إن وصل نبأ استشهاده لعائلته، تعالت صرخات والدته حزنًا عليه، ولم تستطع أن تتمالك نفسها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]