تسود حالة من الاستياء الشارع المقدسي في أعقاب إغلاق الشرطة الاسرائيلية مداخل أحياء في مدينة القدس ، ضمن سلسلة إجراءات عقابية تذرع بها الجانب الإسرائيلي بدعوى إيقاف عمليات الطعن بالمدينة.

ولم يقتصر الإغلاق في الأحياء على شارع وطريق بالكتل الإسمنتية، بل إغلاق 3 طرق في حي واحد، وتحويل بعض الطرق المغلقة إلى حاجز عسكري، يتم من خلاله إيقاف المركبات وتعريضها للتفتيش والفحص، والمارة للتفتيش الجسدي والتدقيق في الهويات.

جبل المكبر

وذكر شهود عيان في جبل المكبر أن القوات الإسرائيلية أغلقت 3 طرق في حي جبل المكبر جنوب مدينة القدس، حيث قامت بإغلاق حي الفاروق بالكامل بالكتل الإسمنتية مع وضع دورية شرطية قرب الطريق المغلق، كما أغلقت الشارع الرئيسي" مقابل مخفر شرطة عوز " بالكتل الإسمنتية وحولته إلى حاجز عسكري لمرور السيارات، وتم من خلاله إيقاف المركبات والمارة وتعريضهم للتفتيش والتدقيق في الهويات، كما تم إغلاق مدخل " الغزيل " بالكتل الاسمنتية " في الجهة الغربية من جبل المكبر، بالكتل الاسمنتية مع وجود دورية للشرطة الاسرائيلية بالمكان. واضافوا أن إغلاق عدة مداخل في جبل المكبر، سيؤدي إلى زيادة معاناة آلاف السكان بالمنطقة .

راس العامود

أما في حي رأس العامود فقد تم إغلاق 3 طرق، وأنتشرت القوات الاسرائيلية عند كل طريق.

وذكر مجدي العباسي من مركز معلومات وادي حلوة أن القوات أغلقت " نزلة أبو صوي المؤدية إلى الحارة الوسطى في رأس العامود، والمدخل المؤدي لنادي سلوان بالكتل الاسمنتية، كما أغلقت الطريق القريبة من مستوطنة رأس العامود " أمام المحددة ". وأضاف ان القوات الاسرائيلية أغلقت أيضا الشارع الرئيسي في رأس العامود ، " بجانب المقبرة ومقابل مركز الشرطة " القديم بالكتل الاسمنتية، مع إنتشار شرطي عند كل طريق مغلقة .

الطور

من جهته أفاد رئيس لجنة المتابعة في الطور مفيد ابو غنام أن القوات الاسرائيلية أغلقت 3 مداخل لحي الطور، حيث أغلقت المدخل الشرقي للحي المؤدي إلى الحردوب وزعيم، والمدخل الثاني الجنوبي الغربي " الجثمانية "، وطريق مستشفى المطلع بالكتل الاسمنتية .

وأعتبر أبو غنام إغلاق حي الطور عقابا جماعيا، لن يحقق الزمن بل يصعد ويوتر الأوضاع بالمنطقة، لأن هذه الاجراءات التعسفية تؤدي إلى خنق سكان الحي، وتحويله لسجن كبير. وأضاف " إغلاق الطرق والمداخل لحي الطور سيؤدي إلى حرمان الطلاب من الذهاب لمدارسهم والعمال والموظفين لأماكن عملهم، والمرضى للمستشفيات."

العيسوية

كما قامت القوات الاسرائيلية بإغلاق المدخلين الشرقي والغربي لقرية العيسوية بالكامل بالمكعبات الاسمنتية،.كما نصبت خيمة عند مدخل القرية بالقرب من الجامعة العبرية، رغم انه مغلق منذ سنوات طويلة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية، أعلنت ، نشر 300 جندي إضافي في القدس، سيتم توزيعهم لإقامة نقاط تفتيش على مداخل أحياء وقرى وبلدات شرقي القدس.

وادعت الشرطة الاسرائيلية، أن زيادة أعداد قواتها المنتشرة تأتي في أعقاب اجتماع 'المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية' بتخويل الشرطة التصرف على الأرض في القدس لردع ما أسموه بعمليات الطعن وغيرها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]