"اذا اردت ان تعرف الذوق في الانسان جرده من الطرب والموسيقى والتمتع بالمناظر الطبيعية واللوحات الجميلة" هذا ما قاله الفنان جورج سمعان ابن قرية الرامة، حيث يعشق الة البزق التي تعرف بالرقبة الطويلة، يجلس ساعات في الطبيعة والمناظر الخلابة ويعزف على الة البزق التي تحمل النغمات الجميلة .

وقال الفنان جورج سمعان في حديث لمراسلنا: البزق هي كلمة فارسية، ومعناها ذو الرقبة الطويلة، انا شخصيا اعزف على الة العود والكمان والبزق ايضا، ولكن عندما سمعت هذه الالة ارتبطت فيها بشكل من الصعب وصفه، فقمت بالسفر الى اسطنبول لأشتري قطعتين من الة البزق، وعندما عدت الى البلاد كنت اجلس في غرفتي واعزف بطريقتي الخاصة على هذه الالة.

المجتمع العربي منفتح أكثر للفن اليوم 

وأضاف: هناك نهضة رائعة جدا في الوسط العربي في تعلم الموسيقى، حيث اليوم يستطيع الانسان الوصول الى العالم الاكاديمي في هذا المجال والحصول على القاب عديدة ، واليوم في وسطنا العربي يوجد معاهد لا يستهان بها للموسيقى.

وقال مؤكدًا: سابقًا، اهتم العرب بالفنون بأنواعها منذ القدم وتعلقوا كثيرا بالموسيقى والغناء وكان لهم الفضل في ابتكار آلات خاصة بهم طوّروها على مر الزمن تجاوبا مع تطور صناعتها وتغيرات الذوق الفني للمتلقي، وأتقن الفنانون في العالم العربي العزف على الآلات النفخية والآلات الإيقاعية والآلات الوترية مثل آلة العود والبزق التي تعتبر إحدى علامات الهوية العربية، فتجدها مرسومة في اللوحات الفنية القديمة ومذكورة في الوثائق والكتب التاريخية.

واختتم قائلا: اقول للناس لا تقوموا بتوفير المال لأبنائكم في البنوك ابعثوهم لتعليم الموسيقى لانه خلال الموسيقى يمكن أن نحسن لغة الحوار بيننا، فهي أبلغ لغة وأكثرها قدرة على نشر التسامح وتقبل الآخر. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]