ألغت منظمات ووسائل إعلامية فلسطينية لقاءات مقررة مع عمدة لندن بوريس جونسون الذي يزور إسرائيل وفلسطين، بسبب تصريحاته ووصفه إسرائيل "بالديمقراطية الوحيدة في المنطقة" في وقت تشهد الأراضي الفلسطينية موجة تصعيد كبيرة وقتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 82 مواطناً فلسطينياً بينهم 18 طفلاً، إضافة إلى 4 سيدات منذ بداية الهبة الجماهيرية في الثالث من أكتوبر وأصابت 4150 آخرين بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

ورغم أن جدول أعمال جونسون في محافظة رام الله كان مقرراً له أن يستمر حتى الساعة الثالثة والنصف عصراً، إلا أن الاعتذارات المتتالية اختصرت الزيارة لتنتهي قبل الساعة الواحدة حيث لم يجد من يستقبله إلا رئيس الوزراء رامي الحمدالله فقط.

وامتدت المقاطعة لعمدة لندن حتى لوسائل الإعلام، حث رفضت معظم المؤسسات الإعلامية الفلسطينية إجراء مقابلات مع العمدة، ولم يكترث أحد لهذه الزيارة، وربما لم يشعر أحد بها.

التربية والتعليم ومحافظتي القدس ورام الله ترفض لقاء عمدة لندن

وكان وزير التربية والتعليم، د.صبري صيدم هو أول من أعلن عن رفض استقبال عمدة لندن، منذ مساء أمس الثلاثاء، وقال د. صيدم: "عندما يقوم عمدة لندن بزيارته لفلسطين المحتلة، وفي أوج تصاعد الإعدامات بدم بارد لطلبة مدارسنا وجامعاتنا ونسائنا وأطفالنا أن يتغنى بإسرائيل بوصفها بالديمقراطية، والديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط فإن من حقنا أن نقاطع حفل استقباله وهذا ما سيتم. الفلسطينيون ليسوا شعباً فائضاً عن حاجة البشر وليسوا أقل آدمية من أحد".

كما اعتذرت محافظة رام الله والبيرة، د.ليلى غنام، هي الأخرى عن المشاركة في استقبال جونسون، واعتذر مكتبها عن استضافة العمدة في مكتبها، مثلما كان مدرجاً على جدول أعمال الزيارة.

كما اعتذر محافظ محافظة القدس، م.عدنان الحسيني عن المشاركة باستقبال عمدة لندن بسبب تصريحاته الداعمة للاحتلال والتباهي بديمقراطية إسرائيل.

من جانبه أعلن منتدى شارك الشبابي قراره إلغاء الاجتماع مع عمدة لندن، الذي كان من مقرراً اليوم مع مجموعة من الشباب الفلسطيني لنقاش التحديات والاستماع إلى آراء الشباب، جاء ذلك عقب تصريحاته الأخيرة في التاسع من تشرين الثاني والتي لم تحترم جهود حركة مقاطعة الاحتلال وأدانها وشكك في عملها وشرعيتها.

من جهتها رفضت نقابة المهندسين استقبال عمدة لندن، الذي كان من المقرر أن يحضر ورشة عمل تنظمها النقابة بالتعاون مع الرباعية الدولية اليوم.
وقال نقيب المهندسين، المهندس مجدي الصالح، إن النقابة رفضت بشكل قاطع استضافة "جنسون" احتجاجاً على تصريحاته السياسية مؤخراً التي أعلنها نفاقاً لدولة الاحتلال.

ديوان رئيس الوزراء: الحمد الله ابلغ رئيس بلدية لندن برفض تصريحاته المنحازة للاحتلال وترحيب الحكومة بقرار الاتحاد الأوروبي بوسم منتجات المستوطنات.

من جانبه، أكد ديوان رئيس الوزراء أن اجتماع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله يوم أمس الأربعاء مع رئيس بلدية لندن بوريس جونسون جاء بهدف إبلاغه استياء الحكومة الفلسطينية من التصريحات التي أدلى بها خلال زيارته لإسرائيل، وبأنها جاءت منحازة لسياسات الاحتلال على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، ومتناقضة مع سياسية الحكومة البريطانية الداعمة لحل الدولتين.

وأشار الديوان إلى أن الحمد الله أكد لجونسون انه لم يعد مقبولا التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي على انه نهج ديمقراطي ومبرَر، في ظل عدم التزام حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ أي من القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، واستمرار انتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني، وأن الانحياز للاحتلال يساهم في تمادي إسرائيل في جرائمها.

وشدد الديوان على أن رئيس الوزراء عبر أيضا لجونسون عن سخط الفلسطينيين من تصريحات عدد من رؤساء العالم والمسؤولين الدوليين التي تعتبر النضال الشعبي والسلمي الفلسطيني ودفاع شعبنا عن نفسه بكافة الوسائل التي كفلها القانون الدولي إرهابا، بينما تبرر جرائم الاحتلال وانتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي والإنساني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]