بدعم ومرافقة إعلاميّة من موقع "بكرا"، عقدت جمعية الشجعان للرعاية بمصابي سكري الاطفال عصر اليوم السبت في قاعة الرينسانس في نتسيرت عيليت مؤتمرها السنوي وذلك بمناسبة شهر التوعية لمرض السكري، حيث تطرق المؤتمر الى قضايا طبية واجتماعية تقدمها النقاش حول امكانية زواج السكريين وممارستهم لحياتهم بشكل اعتيادي كسائر افراد المجتمع .
وشهد المؤتمر حضورًا  غفيرًا  تضمن  شخصيات رسمية وشعبية حيث كان من ضمن الحضور نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي، والسكرية سوسن غطاس زوجة النائب باسل غطاس، وشخصيات مختصة في المجال الاجتماعي والطبي .
وفي حديثه أمام الحضور شكر شادي قسيس، مدير ومؤسس جمعية الشجعان، طاقم الجمعية وخاصة المتطوعين الذين يساهمون في دفع مسيرة المؤسسة قدمًا ويصلون الليل بالنهار لترجمة فعاليات الجمعية على أرض الواقع خاصًا بالذكر من يصل من إماكن بعيدة نسبيًا دون تذكر ومع حب كامل للعطاء.
 
السكري لم يختر قدره لكن المجتمع اختار افاته 

وأكد قسيس في كلمته أن الجمعية، حديثة العهد، بدأت قبل سنوات في مواجهة خطاب مجتمعي يعتبر السكري في بعض الأحيان جريمة، وفي أحيان أخرى يعتبرها "عيب" أو "صعب".
 
وقال قسيس: رغم صعوبة المرض، الأمر الذي سيفاجئ عددٌ من السكريين، إلا أنّ العديد من الآفات تعد صعبة ايضًا منها الفقر، العنصرية، والعمل اليومي، لكن الفرق اننا لم نختار مرض السكري، بل حصلنا عليه كهدية من الخالق.
 
وأوضح: صعوبة المرض هذه تضاف إليها صعوبة أخرى في تقبل المجتمع للمريض، فمجتمعنا غير الواعي لعددٍ من القضايا، غير واعي ايضًا لمرض السكري ويصعب على المرضى أكثر، رغم أن المرض موجود بكل بيت تقريبًا، ناهيك على أن الأبحاث تؤكد بأنه خلال الـ 10 سنوات القريبة فأن مرض السكري سيصل إلى كل بيت تقريبًا في إسرائيل، سواءً من النوع الأول أو النوع الثاني.
 
وتطرق قسيس إلى قصة جد أحدى السكريات الذي اعتاد ان يشجعها بالقول أن السكري ليس بالقاتل وأنّ عليها التعايش معه مشيرًا إلى أنه الجمعية شددت هذا العام على نشر الوعي أكثر في صفوف مجتمعنا، حيث تم نشر إعلانات موسعة بالإضافة إلى حملات إعلانية في الشارع والتي تقول للمجتمع السكري لا يعني موت و- "تقطيع".
 
المضخة الطبية

وتحدث قسيس عن تجربته مع المرض الذي أصيب به قبل 10 سنوات ناصحًا السكريين باستعمال "مضخة طبية" عوضًا عن ابرة الإنسولين الذي يضطر أن يصحى في منتصف الليل ليحقن نفسه بها.
 
وأشار قسيس إلى أن سعر المضخة التي يستعملها 6 الاف دولار إلا أن الجمعية ستعمل على المساهمة في شراء مضخات للمحتاجين من السكريين والذي تسهل حياتهم كثيرًا
 
ودعا قسيس الجمهور إلى التوقيع على "البوستر" الذي نصب في قاعة المؤتمر والذي يساهم في رفع الوعي المجتمعي لمرض السكري، حيث يضم صور مئات النشطاء الذين غيروا صورة "بروفايل" الفيسبوك إلى صورة بالدائرة الزرقاء تضامنًا مع السكريين. 

عيد ميلاد مكتشف الأنسولين 

يذكر انه في الرابع عشر من تشرين الثاني من كل عام، هذا التاريخ يصادف يوم ذكرى ميلاد فرديرك بانتينچ، المكتشف الاساسي لمادة الانسولين، وهو علاج السكّري الذي أنقذ وما زال ينقذ حياة ملايين من السكّريين. في هذا اليوم تقام حملات توعوية في جميع دول العالم لدعم الأشخاص السكّريين ورفع الوعي في العالم.وتعد جمعية الشجعان هي الجمعية الأولى والوحيدة في المجتمع العربي لسكّري الأطفال في البلاد، التي أسسها الشاب شادي قسيس من الناصرة بعد ما اصيب بسكّري الأطفال في جيل 19 عام.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]