قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله: 'إن نساء فلسطين، يواجهن كما كل فئات مجتمعنا، ظلم الاحتلال وقساوته وإرهاب مستوطنيه.. وفي قطاع غزة المكلوم الذي تحاصره عوامل البؤس والإحباط، وترتفع فيه نسب البطالة والفقر، تتولد الكثير من الظواهر النفسية والاجتماعية، وما ينجم عنها من مظاهر عنف مجتمعي وأسري، تتحمل المرأة في الغالب، العبء الأكبر منها'.

وأضاف خلال كلمته في فعالية مناهضة العنف ضد المرأة، اليوم الثلاثاء، أمام مجلس الوزراء برام الله، بحضور عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين وموظفي الوزرات من مسؤولي وحدات النوع الاجتماعي، وممثلين عن المؤسسات الأهلية المعنية بقضايا المرأة: 'نحن ندرك تماما، أن أية جهود لمأسسة وبناء أو تطوير دولتنا، لن تكتمل أو تبصر النور، ما لم تتضمن في القلب منها، الانتصار لحقوق المرأة وإدماج مطالبهن في مختلف مسارات التنمية والتمكين والوقاية والحماية، ففي ذلك، تفعيل واستنهاض لنصف طاقات المجتمع، وإشراك لها في صنع المستقبل والتغيير.'

مئات النسوة يشاركن في وقفة تضامنية
وكانت مئات النسوة شاركن اليوم الثلاثاء، في الوقفة التي دعت لها وزارة شؤون المرأة والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومنتدى المنظمات الاهلية، على ميدان الشهيد ياسر عرفات في مدينة رام الله، وتوجهن الى مجلس الوزراء.

وقالت وزيرة شؤون المرأة هيفاء الأغا، إن حملة 16 يوما تهدف لتوصيل رسالة للعالم تطالب بوقف العنف وانهاء الاحتلال.
واضافت، أن المرأة الفلسطينية تتعرض للقتل وللعنف ولانتهاك أبسط حقوق الانسان وحقوق المرأة على وجه الخصوص، مضيفة الى ما تتعرض له المرأة من قتل واعتقال واستيلاء على للأراضي. وطالبت بضرورة ضغط المجتمع الدولي لتحقيق التحرر والاستقلال وتوفير الحماية للنساء وللشعب الفلسطيني واطلاق سراح الأسرى والأسيرات ورفع الحصار عن قطاع غزة.

من جهتها، قالت رئيسة الاتحاد العام للمرأة انتصار الوزير، إن الاحتلال يقتل فلسطينيات في مختلف الاعمار خلال الهبة في الضفة والقدس وغزة.

واشارت الى ما تتعرض له المرأة من عنف من الاحتلال خاصة المقدسيات اللاتي يعانين من منعهن لدخول الاقصى وعزل الاحياء العربية، وهدم لمنازلهن وفرض الضرائب لإفراغ القدس من اهلها، مطالبة بضرورة تعديل القوانين لإنصاف المرأة الفلسطينية ومنع تعرضها للعنف وحمايتها من القتل.

الأشقر: الاحتلال قتل 9 نساء منذ شهرين

وفي كلمة منتدى المنظمات الاهلية قالت مسؤولة الاعلام في المنتدى لبنا الأشقر، إن الاجرام الاسرائيلي ساعد في زيادة العنف ضد المرأة، مضيفة نبذ المنتدى للعنف بكافة اشكاله ورفضه للانتهاك اسرائيلية للحق في الحياة بقتل 9 شهيدات.

واشارت الى ضرورة محاربة قتل النساء وانهاء الافلات من العقاب ليستطيع المجتمع الوقوف امام عنف الاحتلال.

وطالب المنتدى بضرورة اقرار قوانين تحمي المرأة وقانون لحماية الأسرة من العنف وناشد المنتدى احرر العالم للوقوف لإنهاء الاحتلال.
ومن المتوقع ان تنظم عدد من الفعاليات خلال الحملة التي تبدأ يوم غد، في الخامس والعشرين من الشهر الحالي وتنتهي في العاشر من كانون الثاني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]