بدأ قبل عدة ايام موسم قطف ثمار التوت الارضي في مدينة قلنسوة ، وتشتهر قلنسوة بزراعة هذا المحصول الذي اصبح تراثا مرادفا لاسمها.
مراسلنا تجول صباح اليوم برفقة المزارع عبد الحميد سلامة في دفيئات وأقواس التوت ليقف معه عن كثب حول الموسم الجديد.

موسم قطف التوت يستمر حتى اواخر نيسان

وقال سلامة: لا شك ان العاصفة التي داهمتنا قبل نحو شهر الحقت اضرارا جمة بموسم التوت الأرضي حيث تمزق النايلون وأدى بالتالي الى الحاق اضرار كبيرة بنبتة التوت وأوراقها، وقد تأخر قطف التوت على الأقل اسبوعين بسبب حالة الجو التي سادت اثناء العاصفة بالإضافة الى حرارة الطقس قبل شهرين . وتابع سلامة حول الموسم الجديد: موسم التوت بدأ قطافه كما قلت قبل عدة ايام وسيستمر حتى اواخر نيسان من العام القادم، لكن نحن ننتظر موجة اخرى من البرد في شهري كانون ثاني وشباط، وخلال ذلك سيلحق الموسم اضرارا اضافية بسبب الجو البارد.

للسوق المحلي فقط

وتابع سلامة حول زراعة التوت في الدفيئات والاقواس فقال: زراعة التوت في الدفيئات أفضل من زراعتها في الاقواس، لأن الدفيئات تحمي نبتة التوت من البرد القارص في الشتاء وبالتالي يكون الموسم افضل من الاقواس التي تتأثر كثيرا من تدني درجات الحرارة وايضا من ارتفاعها.

وختم سلامة حول تسويق التوت فقال: تسويقي للتوت فقط للسوق المحلي، بعكس الماضي فقد منا نسُوق قسم كبير نت التوت الى خارج البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]