الأطفال لديهم كثير من الطاقة و المقدرة على اللعب و التحرك اكثر من الكبار و قد تستمر هذه الظواهر طيلة النهار لكن بعض الأطفال يصابون بحالة يطلق عليها النشاط المفرط أو فرط الحركة.

ولكن الكثير من الآباء و الأمهات يفشلون في التفرقة بين النشاط العادي و النشاط المفرط فممارسة الحركة و اللعب من أهم العوامل لنمو الطفل جسمانيًا و نفسيًا و ذهنيًا و اجتماعيًا.

نقدم إليكِ هذه الطرق والإرشادات للتعامل الصحيح مع طفلكِ إن كان مصابًا بفرط الحركة

راقبي سلوكياته

- احرصي على مراقبة سلوكياتكِ الشخصية و طريقتكِ في الحديث إن كانت سريعة و طريقتكِ في التعامل مع الأمور أيضًا فإن هذا قد يعني بأن طفلكِ قد ورث هذا عنكِ أو اكتسبه من خلالكِ.

ضعي نظامًا محددًا

- احرصي على وضع نظام محدد في تعاملكِ مع الأمور و اجعليه منظمًا و غير مهمل و حاولي أن تلزميه بذلك لأقصى حد يمكنكِ فعلى سبيل المثال احرصي على أن ينام و يستيقظ في وقت محدد و أن يلعب و يأكل و يذاكر في أوقات محددة من اليوم أيضًا.

تناول الأطعمة المهدئة

- اجعليه يتناول الأغذية المهدئة مثل الخضروات الطازجة و اللبن ذي الدسم القليل و مشتقاته مثل الأرز باللبن و بعض الوجبات الخفيفة الشهية.

لا لتناول الكافيين

- لا تجعلي طفلكِ يتناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين مثل المشروبات الغازية و القهوة و الشاي لأنها تساهم في جعل نشاطه مفرطًا و كذلك الحال مع السكريات.

ساعديه على التركيز

- ساعدي طفلكِ على القيام بعدة أمور منها أن يجلس في سكون و أن يقوم بالتركيز لبرهة من الوقت ثم قومي بزيادة الوقت بالتدريج و اصبري لأنكِ لن تنجحي في تغيير سلوكه سريعًا.

إمنحي طفلك فرصة اللعب والحركة

- يجب أن تمنحي طفلكِ فرصًا للحركة و اللعب و ألا تحرميه من هذه الأشياء بشكل نهائي و اجعليه يمارس هذه الأنشطة في الحدائق و النوادي و أن يمارس لعبة رياضية يفضلها تساهم في تخليصه من الطاقة الزائدة.

إمدحي طفلك

- اعملي على مدح طفلكِ على الأمور التي يحسن القيام بها و لا تركزي على الأمور التي يفشل فيها لأن الطفل مفرط الحركة غالبًا يركز في دراسته بشكل أقل و يعاني من النسيان كثيرًا و لذلك حتى لو كانت الأمور التي يفعلها بسيطة و تستحق المدح فلا تتواني في ذلك.

قومي بتبسيط الأمور

- قومي بتبسيط الأمور لطفلكِ قدر الإمكان و لا تعقديها عليه بمعنى أن تسجليه في نشاط رياضي واحد و ليس في عدة أنشطة حتى يتشتت لأن الطفل ذا الحركة المفرطة يستغرق وقتًا أطول من الأطفال العاديين في القيام بالأنشطة و تنفيذها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]