تم تأسيس جمعية "ياسمين" التي تُعنى بالنهوض بالمصالح الصغيرة والمتوسطة التي تملكها نساء يهوديات وعربيات، قبل أكثر من عشر سنوات، وذلك بهدف دعم ومساعدة نساء صاحبات مصالح من كافة الأوساط والأديان والطوائف في إسرائيل. ولغاية الآن قدمت "ياسمين" الدعم لأكثر من 5000 سيدة أعمال ممّن يملكن مصالح صغيرة ومتوسطة ومن مختلف الأوساط والطوائف: يهوديات وعربيات، علمانيات ومتديّنات، مخضرمات وقادمات جدد، أثيوبيات، نساء من الوسط "الحريدي"، مسلمات، مسيحيات، درزيات وشركسيات من كافة أنحاء البلاد.

في جميع أنحاء العالم يتعزّز الاعتراف بأهمية قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة وبأهمية المصالح التي تملكها نساء، وحاليًا لا جدال حول الدور الكبير والإسهام الواسع لهذه المصالح في مجال تطوّر وتقدّم الاقتصاد المحلي والعالمي، على حدّ سواء.

وفي إسرائيل أيضًا يدركون أن أكثر من 450 ألف مصلحة صغيرة ومتوسطة، 15% منها بملكية نساء، هي بمثابة محرّك نمو مهمّ وقوي جدًا، وان النهوض بها من شأنه دفع اقتصاد البلاد إلى الأمام، وفي الوقت ذاته المساهمة في نشوء مجتمع يسوده العدل والمساواة.

جمعية "ياسمين"، التي تقودها رئيسة مجموعة شتراوس، السيدة عوفرا شتراوس والمديرة العامة والمؤسّسة للجمعية، السيدة كيرام بلعوم، تقدّم الدعم والمساندة لصاحبات المصالح في مجموعة من المجالات المطلوبة لهن لإقامة مصلحة والمحافظة على وجودها وبقائها على مرّ الزمن. وفي كل عام تنظّم الجمعية مؤتمرًا مركزيًا بمشاركة نساء صاحبات مصالح وممثلين عن القطاع العام، قطاع المصالح والوسط المدني بغية البحث في الطرق الكفيلة بالنهوض بالمصالح الصغيرة والمتوسطة التي تملكها نساء في إسرائيل.

وفي هذه السنة، قررت جمعية "ياسمين" أن تعقد مؤتمرها الحالي اليوم الخميس ، في المعهد الموسيقى (الكونسرڤتوار) في مدينة عكا التي تشكل نموذجًا للتعايش اليهودي- العربي ومركزًا رئيسيًا للعمل في شمال البلاد.

هذه فترة تباطؤ إقتصادي 

وبمناسبة المؤتمر، قالت رئيسة جمعية "ياسمين"، السيدة عوفرا شتراوس: في هذه الفترة بالذات، حيث يسود التوتر وتلوح في الأفق إشارات التباطؤ الاقتصادي ، هناك أهمية كبيرة جدًا للإشادة بسعي وعمل النساء اللواتي يُقمن ويُدرن مصالح صغيرة ومتوسطة في إسرائيل. إن الاقتصاد الإسرائيلي يرتكز على المصالح الصغيرة، ولذلك فان دعم نساء يهوديات وعربيات وتشجيعهن على المبادرة والعمل يضمن تقليص الفجوات.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]