ضمن سلسلة لقاءاتنا لليوم الثالث من فعاليات ستوديو كريسماس بُـكرا، التقينا مع مديرة مركز ريان- فرع الناصرة ريم زعبي ابو اسحاق، التي تحدثت عن فكرة تأسيس مراكز الريان وانطلاقتها في المجتمع العربي، وعن الخدمات التي تقدمها للجماهير بين مشاركين ومشغلين.

وتحدثت عن كيف تمكنت شركة الفنار من خلال مراكز ريان للتوجيه المهني والتشغيل من استقطاب أكثر من 21 ألف باحث عن عمل من أبناء المجتمع العربي في البلاد، وساعدت نحو (12) ألف منهم على الاندماج في سوق العمل، بوظائف ومجالات متنوعة ومستويات مختلفة، من بينهم 3 آلاف حصلوا على تدريب وتأهيل مهني بدون مقابل.

وحرصًا على دمج أكبر عدد من أبناء المجتمع العربي في سوق العمل، وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، والارتقاء بهم مهنيًا وفتح الأبواب أمامهم.

وأكدت أبو اسحاق أن مراكز الريان تواصل مشوار توجيه وإرشاد وتدريب من يقصدها، كما وتوفر لهم الأدوات اللازمة، لإيجاد عمل في مكان يتناسب مع قدراته وإمكانياته، بعد تأهيله بالشكل الصحيح إذا لزم الأمر.
كما وتسعى الريان حسبما أفادت في حديثها للتوفيق بين قدرات الباحثين عن العمل وحاجات المشغلين الذين تتعامل معهم، وتساهم أيضًا في تحقيق أحلام الكثيرين.
الخدمات التي تقدمها مراكز الريان
وعن الخدمات التي تقدمها مراكز الريان للجمهور ( المشاركين)، تنقسم إلى 3 أصعدة كما أشارت لنا، وهي:
على الصعيد الأول: المرافقة التشغيلية العمل الفردي او الشخصي مع المشاركين والتي هي تشخيص ميول تشغيلية وقدرات للمهارات والتعرف على المعيقات التي يواجهها المشاركين ( المتوجهين للمركز) وهم 21 مركز تشغلهم شركة الفنار.

والصعيد الثاني: وهو التأهيل المهني يتم توجيه المشاركين دورات تأهيل معهن جزء منها احنا منقوم بالمبادرة لها ونمولها وتقام في اطار المركز

والصعيد الثالث: العمل مع المشغلين بناء علاقات وشركات مع المشغلين.

كما وتحدثت عن برنامج " امتياز" وهو للتوجيه للتعليم العالي، وهو مخصص للطلاب الراغبين في التعليم الجامعي، حيث يتم تقديم لهم التوجيه المهني ومرافقة لمواضيع مطلوبة في سوق العمل.

وعن الجهات الممولة لمراكز الفنار والريان قالت، التمويل يأتي من وزارة الاقتصاد وهي مبادرة من مكتب رئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد بالتعاون مع جوينت إسرائيل، ومكاتب فرعها في الناصرة في حي النمساوي.

ستوديو بكرا كريسماس 2015 برعاية:
لبيب نويصر-الصالون الأخضر 
مطعم تشرين 
محلGANT للألبسة - بيج فاشن الناصرة
مركز ريان للتوجيه المهني والتشغيل - الناصرة 
معرض الهدهد للأثاث/ نابلس
صالون علاء مرعي
شعر ومكياج ايمان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]