أقرت الحكومة مؤخرًا قانونًا يرفع جيل علاج الأسنان المجاني للأطفال، حيث يصبح العلاج مجانيًا للأطفال حتى جيل 14 عامًا بعدما كان حتى جيل 12 عامًا، وجاءت هذه المصادقة اثر دعم من وزير الصحة يعقوب ليتسمان، وسيبدأ تنفيذ القانون مع بداية العام 2015.

مراسلتنا تحدث مع رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب، د. فخري حسن وقال عن القانون: الحديث يدور عن تنفيذ لتعهد حكومي سابق، من المفترض أن يكون العلاج المجاني لجيل 18 عامًا، وهكذا كان التعهد الحكومي السابق ولكن الحكومة السابقة غيرت بمشروع القانون واليوم الوزير ليتسمان جاء بشكل إيجابي نحو هذا المشروع وقرر تفعيل القانون فعلًا والتزم أمام الشعب بأن يتم إقرار نظام جديد بالقانون في وقت لاحق يجعل العلاج حتى جيل 18 سنة.

وتابع: هذه الخطوة له إيجابيات كثيرة، أولها مساعدة الفئات الفقيرة بأن يعالجوا أسنانهم، أي أسنان أبنائهم، تخفف من نسبة الذين يعانون من تسوس الأسنان ويفتح المزيد من فرص العمل لدى أطباء الأسنان وخصوصًا بالمجتمع العربي، فمجتمعنا يعاني أكثر من غيره من مشكلة علاج الأسنان.

علاج مجاني للمسنين

وحول وضعية المسنين وعلاج الأسنان قال د.حسن: أيضًا يتم بحث موضوع المسنين، فقد وعد وزير الصحة أنه ابتداء من العام القادم سيكون هنالك قانون يمنح المسنين من جيل 67 فما فوق امكانية العلاج المجاني للأسنان.

وعن دور الجمعية قال: جمعيتنا، جمعية أطباء الأسنان العرب كانت من المبادرين والداعمين الأساسيين لهذا القانون، وستعمل الآن على تنفيذ هذا القانون في كل المجتمع العربي بشكل تام، حيث تنتشر أكثر من 480 عيادة تسوية مع صناديق المرضى وهذه العيادات تستطيع علاج الأطفال من حتى جيل 12 وبعد 1.1.2016 حتى جيل 14 ايضًا، العيادات المنتشرة بالقرى والمدن العربية كثيرة جدا وتعمل بأوقات ملائمة وهذا يجعل القانون مفيد جدًا للعرب.

وأضاف: ومما يجعل القانون أيضًا مفيدًا للعرب أكثر من أي مجتمع آخر بالبلاد، هو أنه ووفقًا للدراسات فإن علاج الطفل العربي يكلف تقريبًا 3 أضعاف علاج الطفل اليهودي، وبالتالي توفير مبلغ العلاج يعني ان العائلة توفر على نفسها 3 أضعاف ما توفره العائلة الغير عربية، وأيضًا كون المجتمع العربي أفقر من المجتمعات الأخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]