شاركت شركة جوجل العالم أجمع احتفالاتهم بـ ليلة رأس السنة الميلادية 2016, وذلك من خلال تغيير شعارها, حيث تحول شعار جوجل من الشعار المتعارف والذي يحتوي على أحرف كلمة جوجل الى شعار عدة طيور ملونة ومن بينهم الأم وأبنائها وينتظرون جميعاً الطائر الجديد الذي سيخرج من البيضة وهو عبارة عن 2016.

وتعتبر ليلة رأس السنة هي اخر يوم من أيام السنة الميلادية, حيث تأتي في تاريخ 31 ديسمبر من كل عام, وتبدأ الاحتفالا بليلة رأس السنة الميلادية .

وستبدأ الإحتفالات بمناسبة رأس السنة 2016 منتصف الليلة أي الساعة 12 منتصف الليلة, حيث عندما تدق الساعة تبدأ الاحتفالات بشتى أنحاء العالم, وتختلف الاحتفالات من دولة لأخرى حسب طبيعة الدول وعاداتها وتقاليدها, ولكن في معظم دول العالم يتم إحياء ليلة راس السنة عن طريق التقاء الناس في الأماكن العامة وكذلك الأماكن تكون مهيأة للاحتفالات بمناسبة هذه الليلة.

ومن صور الاحتفالات في البلدان شتى, الرقص والمرح وكذلك اطلاق الألعاب النارية حتى وقت تلك الاحتفالات يتم رؤية السماء بألوان رائعة.

كما يجب التنويه الى ان الاحتفال ب ليلة رأس السنة الميلادية لا تحدث في جميع مدن العالم في آن واحد, بل كل مدينة تحتفل حسب توقيتها المحلي وغير مُقيدة بالتوقيت العالمي. وكما ذكرنا فإن الاحتفالات أيضاً تختلف من مدينة لأخرى ومن بلد لآخر, ولكن يبقى الاحتفال المشترك بين جميع مُدن العالم وهو اطلاق الألعاب النارية في السماء.

وتعتبر جزر ككريباتي وساموا هي أول المناطق إحتفالاً في العالم بهذه المناسبة وفي المقابل فإن جزر هاواي تعتبر آخر الجزر احتفالاً. ومن أشهر المدن العالمية احتقالاً بهذه المناسبة هي مدينة سيدني الأمريكية, حيث من شدة جمالية الاحتفالات فيها تنتقل أخبارها وصور احتفالاتها وكذلك الفيديوهات الى جميع دول العالم وذلك عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي, تويتر وفيس بوك. كما أن سكان مدينة سيدنا تلقاهم الأن في الشوارع من هذه اللحظة يجلسون بتجمعات صغيرة وذلك انتظار للساعة 12 منتصف الليلة بتوقيت مدينتهم.

كما تطلق بعض البلدان على اسم هذه المناسبة مسمى “ليلة القديس سلفستر”, حيث ان الكنيسة الرومانية الكاثوليكية تعتبر 1 يناير هو يوم ولادة العذراء مريم, ولهذا يعتبر يوماً مقدساً للمسيحيين وكذلك البلدان الصليبية, ويحضر في هذا اليوم جميع الكاثوليكيين للصلوات لأداء الصلوات الدينية. ويجوز حضور قداس عشية رأس السنة وفيه يحيي أيضًا ذكرى البابا سلفستر الأول، وبالتالي أصبح من المعتاد حضور قداس مساء يوم رأس السنة الميلادية الجديدة.

احتفالات ليلة رأس السنة في بعض بلدان العالم:

حيث تحتفل دولة الدنمارك بطريقة خاصة جداً, حيث يتم في هذه الليلة اجتماع الأقارب والأصدقاء والقيام بتحضير لوجبة عشاء خاصة لليلة رأس السنة وهي عبارة عن لفت مطهي مع لحم الخنزير الى جانب زجاجات الشمبانيا والويسكي.

بينما احتفال فرنسا بـ ليلة رأس السنة يسمى بليلة القديس سيلفستر, ولا تختلف كثيراً عن الدنمارك حيث تكون الاحتفالات الشائعة بواسطة الولائم والطعام, ومن الاطباق الخاصة لهذه الليلة كبد الأوز, وكذلك المأكولات البحرية مثل المحار, وطبعاً بالاضافة الى ذلك الشمبانيا وذلك بإجتماع العائلة والأصدقاء.

اما احتفالات دولة ألمانيا بمناسبة ليلة رأس السنة الميلادية 2016 تطغو عليها الألعاب النارية, وتحتضن مدينة برلين الالمانية الاحتفالات بمناسبة ” New Year’s eve ” كما تُصنف بانها من اكبر المدن التي تحتفل بهذه الليلة على مستوى اوروبا, حيث تحتضن مدينة برلين بهذه المناسبة أكثر من مليون شخص من شتى دول العالم.

بينما في دولة ماليزيا الاسلامية, يتم إقامة حفل رسمي لهذه المناسبة يُطلق عليه اسم أمبانغ باهور تارو, وذلك تحت رعاية واشراف الحكومة الماليزية نفسها, حيث يُقام الحفل هذا في ساحة مرديكا وسط كولا لامبور قبالة مبنى السلطان عبد الصمد في العاصمة الماليزية. ويتم بث الاحتفال على الهواء مباشرة عبر شاشة التلفزيون الماليزي وبعض القنوات الاخرى.

الدول العربية كيف تحتفل بـ ليلة رأس السنة :
وتحتفل دولة الامارات العربية المتحدة بـ ليلة رأس السنة الميلادية من خلال الألعاب النارية التي تنير السماء, حيث تقوم الاحتفالات بشكل رسمي برعاية الدولة وذلك بوضع الألعاب النارية في منطقة شاطيء جميرا, وكذلك برج العرب أطول برج في العالم, بالاضافة الى برج خليفة. كما يُتوقع بأن تشهد الليلة احتفالات ليست لها مثيل في مدينة دبي وذلك حسب ما صرح بعض المسئولين في الدولة.

في مصر يتم الاحتفال بـ ” New Year’s eve ” من خلال ايضا الالعاب النارية والتجمهرات الشبابية في الشوارع, كما ان مصر تحتضن لاكبر مهرجانات غنائية لاشهر النجوم العربية وذلك للاحتفال بليلة رأس السنة.

لبنان الأكثر شهرة واحتفالاً بمناسبة ليلة رأس السنة الميلادية :
وتعتبر لبنان من اشهر الدول العربية التي تحتفل بليلة رأس السنة حيث تسود في هذه البلد الأنوار والورود والاحتفالات والسهرات والألعاب النارية وذلك في هذا اليوم, كما ان الاحتفال في لبنان يكون بنكهة مختلفة بشكل كبير عن باقي الدول العربية, حيث يبقى الشعب اللبناني يحتفل بهذا اليوم في الساحات المشهورة والشوارع حتى ساعات الصباح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]