علم موقع "بكرا" أن حريقًا أندلع قبل قليل في بيت في رهط أسفر عن مصرع 3 اطفال اخوة وهم توفيق وعدن وهدى ابو جعفر والبالغين من العمر عام ونصف، 3 أعوام و- 4 أعوام. 

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، في بيان بها، أنّ قبل نحو الساعة من ساعات منتصف مساء نهار اليوم السبت، في مدينة رهط، ووفقا للمعلومات والتفاصيل الاولية المتوفرة، توسع حريق في منزل مواطن هناك مسفرًا عن اصابة 3 أطفال، ما بين العام والـ3 اعوام، احيلوا على اثرها لتلقي العلاج باحدى العيادات الطبيه هناك.

وأضافت السمري: لاحقا تمت احالة الـ 3 أطفال المصابين، بسبب اصابتهم الحرجة، للعلاج بمستشفى سوروكا في بئر السبع، وكذلك احيلت الام (والدتهن) التي احست بوعكة للعلاج هناك برفقة زوجها (الوالد)، جنبا الى جنب مواصلة الشرطة التحقيق بكافة الملابسات والتفاصيل واسباب اندلاع الحريق مع الاخذ بالحسبان صحيح لهذه المرحلة كافة الاتجاهات والمسارات.

وفي بيان منفصل من مستشفى سوروكا تم اعلان الوفاة للأطفال الـ 3 بعد أن فشلت كل المساعي لإنقاذهم.

تدفئة آمنة ... 

وفي هذا السياق، عقب نسيم عاصي، من جمعية "أبنائنا" والمحاضر في قسم التمريض بجامعة حيفا وناشط جماهيري في حديث لمراسلنا قائلا: كنا قد نوهنا سابقا حول كيفية الوقاية من حدوث كواثر كهذه وكيفية التدفئة بشكل امن. ما جرى في رهط ما زال قيد البحث ويرجح أنّ اندلاع الحريق يأتي بسبب تماس كهربائي.

وقال: مع الأسف، هنالك قلة وعي في استعمال أدوات التدفئة، خصوصا في الطقس البارد، وكنا قد حذرنا من ابعاد المواد المشتعلة عن المدفأة، ودائما كنا ننصح باستعمال أدوات تدفئة اكثر امانا كالمكيف الهوائي.

وأضاف عاصي: مع الأسف ما زلنا في بداية فصل الشتاء وبداية البرد، وبدأنا نشهد حوادث الحريق، ويؤسفني أيضا ان الاهل لا يأخذون دورهم بالشكل الكافي والصحيح من اجل سلامة أطفالهم ومن اجل توفير التدفئة الامنة، وهنا أقول ان قلة الوعي لدى الاهل، وخصوصا في منطقة النقب وهي الأكثر عرضة الى حدوث كوارث، هي المسبب الرئيسي لحدوث كوارث من هذا النوع، وعليه اشير وبشدة، كلما كانت وسائل التدفئة عادية وغير امنة داخل المنازل كلما زادت فرص حدوث كوارث وحرائق ، لذلك يجب على الاهل توفير وسائل تدفئة اكثر امانا وبعيدة عن متناول الأطفال .

وتابع قائلا: نحن نامل من المسؤولين ان يعملوا بجدية على تكثيف حملات التوعية لتجنب حوادث تصيب الأطفال وخصوصا داخل المنزل وبالتحديد حوادث الحريق وخصوصا في هذه الأوقات، ولكن أيضا من الجهة الأخرى مستوى المعيشة الصعب والأوضاع الاقتصادية الصعبة في منطقة الجنوب دئما يكون لها التأثير والدور في تلك الحوادث . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]