إذا أردت أن تقسم سيارات الدفع الرباعي الكبيرة إلى فئتين، ستجد هذه الفئة الفاخرة التي تهتم بالتفاصيل الدقيقة والخامات عالية الجودة والرفاهية، وفئة أخرى تهتم بالأداء والانطلاق والهندسة التي تتحدى العوائق وتدفعك إلى أقصى حدود الخرائط.

أما رانج روفر، فيصعب تصنيفها، فهي من ناحية سيارة انجليزية فاخرة ذات مقصورة رحبة وتجهيزات ترفيهية متطورة، ومن ناحية أخرى ستجد هيكل من التفوق الهندسي المصمم خصيصًا لتحدي الصعاب والخروج عن المألوف، وهي تركيبة ربما لا ينافسها فيها أي سيارة دفع رباعي أخرى.

التصميم الخارجي

تأتي رانج روفر الجديدة كأول سيارة متعددة المهام ذات بدن مصنع بالكامل من الألمونيوم، والذي تسعى لاند روفر من خلاله لتخفيف وزن السيارة قدر المستطاع وتحسين أداءها، حيث يقل وزن الهيكل الجديد عن سابقه بنسبة 40%.

أما التصميم، فيأتي بخطوط أوروبية خالصة، بداية من شبكة التهوية المميزة للاند روفر وعلى جانبيها المصابيح الرئيسية ذات التصميم المميز والتي تميز واجهة رانج روفر بإضاءة الـ LED، كذلك يأتي المصد الأمامي بتصميم كلاسيكي هادئ يتماشى مع بقية الواجهة، مع فتحات تهوية صغيرة على الجانبين، ومصابيح ضباب مستطيلة تختفي وسط خط التصميم السفلي، وتنتهي الواجهة بمشتت الهواء السفلي الذي ينظم مرور الهواء أسفل البدن.

ومن غطاء المحرك الكبير الخالي تقريبًا من الخطوط، إلى جانبي السيارة بتصميمهم الكلاسيكي الفاخر، والخطوط الثلاثة المميزة على الأبواب الأمامية المستمدين من الجيل السابق والمميزين لرانج روفر، وكذلك المرايا الجانبية كبيرة الحجم، وبالطبع المساحات الزجاجية الكبيرة التي تكشف العالم لركاب المقصورة، وخط السقف المستقيم المرتفع الذي يحسن من رحابة المقصورة.

وإلى الواجهة الخلفية المرتفعة التي تؤكد على قوة السيارة وانطلاقتها، فالمصابيح الخلفية العاملة بالـ LED ذات تصميم جذاب، وباب التحميل الخلفي الكبير، وبالطبع الجناح العلوي الذي يستكمل خط السقف، وفتحات العادم الثنائية المختفية في البدن لمزيد من الانسيابية، فالجيل الجديد من رانج روفر يعتبر الأكثر انسيابية في تاريخ السيارة، بمعدل انسيابية 0.34، وهو ما يمثل 10% تحسن مقارنة بالجيل السابق.

المقصورة والتجهيزات

كل شيء داخل مقصورة رانج روفر مميز، سواء كان التصميم أو مستوى الفخامة والتشطيب أو التجهيزات المتقدمة، فالتجربة في الداخل سواء كانت أمام عجلة القيادة أو أي من المقاعد ممتعة وقادرة على أسر قلبك لوقت طويل.

فالأبواب المطلية بالجلد الفاخر والحياكة البارزة مع التطعيمات الخشبية، وعجلة القيادة ذات التطعيمات المعدنية وأزرار التحكم الأنيقة في وظائف المقصورة، وكذلك لوحة العدادات المكونة من شاشة عرض عالية الجودة قياس 12.3 بوصة تستعرض عدادات السيارة وكافة المعلومات بتصميم عصري أنيق ورسوم جذابة، كل شيء صمم بعناية ليضعك وسط تجربة انجليزية راقية.

حتى الكونسول الوسطي الذي يبدو كنهر يعبر بين المقاعد بمزيج من التطعيمات الخشبية الفاخرة، والمعادن اللامعة عالية الجودة، وكذلك الشاشة القابلة للمس قياس 8 بوصات المخصصة للنظام المعلوماتي، والمفتاح الدائري لنقل الحركة بدلًا من العصا التقليدية، وبالطبع أدوات التحكم في مكيف الهواء، وزر التحكم في نظام الاستجابة للأسطح (Terrain Response).

تأتي المقاعد بأبعاد كبيرة وتصميم يضمن الراحة الكاملة للركاب، مع مستوى مرتفع من الرحابة يفوق الجيل السابق، وبخاصة في الخلف، حيث عملت رانج روفر على توفير المزيد من الراحة والرحابة للركاب، مع مستوى رائع من العزل الصوتي وقائمة طويلة من التجهيزات الترفيهية، وبالطبع الخامات عالية الجودة من الجلود الفاخرة السميكة، والتشطيب المتميز.

المحرك والأداء

تعمل رانج روفر بخيارين من المحركات، كلاهما V8 يعمل بالبنزين وبسعة 5 لترات، إلا أن كل محرك يقدم مستوى مختلف من القوة ليناسب احتياجاتك.

فالمحرك الأول يأتي بقوة 375 حصان وعزم 510 نيوتن.متر، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي متطور من 8 سرعات ونظام دفع كلي للعجلات، وهو ما يمنح رانج روفر القدرة على التسارع من الثبات لسرعة 100 كم/س خلال 6.8 ثانية، والانطلاق بسرعة قصوى 210 كم/س.

أما النسخة الأكثر قوة من المحرك فمزودة بشاحن فائق يدفع بالقوة لتصل إلى 510 حصان مع عزم 625 نيوتن.متر ما بين 2500 و5000 لفة في الدقيقة، وبفضل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات الذي يبدل السرعات خلال 200 ملي ثانية، ونظام الدفع الكلي للعجلات يمكن للسيارة الوصول لسرعة 100 كم/س خلال 5.4 ثانية، ولسرعة قصوى 225 كم/س.

وتتميز رانج روفر بنظام (Terrain Response) الذي يتيح لك الاختيار بين عدة وضعيات للقيادة كل منها يستهدف أفضل أداء على سطح محدد، سواء كانت صخور أو حصى أو رمال أو ثلوج أو حتى وضعية خاصة للنزول من المنحدرات، والتي تحافظ على سرعة السيارة منخفضة دون أن يستخدم السائق المكابح. وتأتي السيارة بمكابح متطورة من بريمبو، مع قائمة طويلة من أنظمة الأمان الإلكترونية، ومنها نظام بدء الحركة على التلال، ونظام التحكم في النزول من التلال، ونظام التحكم في الثبات، ونظام التحكم في السحب، ونظام منع الانقلاب.

كذلك تأتي رانج روفر بارتفاع كبير عن سطح الطريق يصل إلى 303 مم لأقرب نقطة، وهو ما يحسن من قدرتها على تخطي العواقب ويحسن من زوايا الصعود والهبوط، مع قدرة على السير في المياه حتى ارتفاع 900 مم، حيث تفرغ السيارة المياه بشكل فعال قبل أن تصل إلى الأماكن الحرجة بالمحرك. وتزود رانج روفر بنظام تعليق متطور يرفع ويخفض السيارة بحسب وضعية القيادة بزيادة تصل حتى 75 مم في الارتفاع.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]