إذا كان في منزلك غرفة أو أكثر بمساحات ضغيرة قد تجدين نفسك في حيرة عند تصميم ديكورات هذه الغرف واختيار قطع الأثاث التي تناسبها.. لذلك نقدم لكي اليوم 8 نصائح أساسية ستساعدك في تصميم غرفة صغيرة بشكل عملي ومناسب مع الحفاظ على المظهر الأنيق والرائع.. إقرأي معنا هذه النصائح وشاهدي معنا صور هذه الغرف الصغيرة والجميلة ولا تنسي مشاركتنا رأيك.

1 الألوان الفاتحة والهادئة مناسبة أكثر للمساحات الصغيرة فهي تعطي شعورًا بالاتساع والإشراق. والألوان الحيادية الفاتحة مثل الأبيض والبيج والرمادي الفاتح تمثل إختيار مناسب جدًا لغرفة صغيرة أما إذا كنتي تريدين إضفاء لمسة لونية متميزة يمكنك اختيار إحدى درجات الأرزق أو الأخضر الفاتحة جدًا.

2 قومي باختيار قطع أثاث صغيرة الحجم لتتناسب مع مساحة الغرفة ووزعيها بحيث تتركين بينها مساحات فارغة بقدر الإمكان. وتجنبي وضع الأثاث كله في ناحية واحدة من الغرفة بل وزعيه في جميع الأنحاء لتحقيق التوازن والمظهر الأنيق.

3 اتجهي لاختيار الأثاث متعدد الاستعمالات فهو عملي ومناسب أكثر للغرف صغيرو المساحة كما أنه يوفر لك مساحة أكبر لوضع باقي قطع الأثاث التي تحتاجها الغرفة. يمكنك مثلا اختيار طاولة قهوة ذات رفوف سفلية لتخزين الكتب والمجلات أو سرير يحتوي على أدراج أو مساحة تخزين في غرفة النوم.

4 تجنبي وضع أي قطعة أثاث غير ضرورية في الغرفة وقللي عدد قطع الأثاث فيها بقدر الإمكان فلا تضعي طاولة لن تستخدم إلا للزينة فقط أو كرسي زائد عن الحاجة.

5 المرايا فكرة رائعة لإعطاء أي غرفة مظهر أكثر اتساعًا. قومي باختيار مرآة كبيرة الحجم لتزيين أحد جوانب الغرفة أو حولي حائط كامل لمرآة تعكس تفاصيل الغرفة كاملة وتضاعف من مساحتها.

6 زيني الحوائط بلوحات فنية وديكورات كبيرة الحجم وتجنبي اللوحات والصور الصغيرة فاللوحات الكبيرة تعطي الغرفة مظهر أكثر اتساعًا خاصة عند وضعها فوق الأثاث مباشرة وفي مستوى العين.. أما اللوحات الصغيرة وخاصة إذا تم تجميعها بجانب بعضها فهي تعطي شعورًا بالازدحام وضيق المساحة.

7 اهتمي جدًا بتوزيع الإضاءة في الغرف الصغيرة بشكل مناسب. استخدمي وحدات إضاءة كبيرة ذات إضاءة قوية لتضفي الإشراق على الغرفة. و ويمكنك أيضًا استخدام مصابيح إضافية في جوانب الغرفة لتتجنبي المظهر الداكن أو الأركان المظلمة التي تزيد من الإحساس بضيق المساحة.

8 إذا كانت الغرفة تحتوي على شرفة أو شبابيك تحتاج لستائر اختاري ستائر خفيفة ذات ألوان هادئة وفاتحة وتجنبي تمامًا الستائر القطيفة الثقيلة أو الألوان الداكنة والنقوش الكبيرة الحجم فهي تضفي على الغرف الصغيرة إحساس بالثقل والاختناق.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]