بدعوة من "مركز المدينة"-المركز لبحث المدينة والتمدّن في جامعة تل أبيب قدّم المحامي قيس يوسف ناصر هذا الأسبوع في كلية الحقوق في جامعة تل ابيب محاضرة عن التنظيم والبناء في البلدات العربية في إسرائيل والتحديات التي تطرحها هذه القضية على مجال القانون والتخطيط نظريا وميدانيا. وقد قدّم المحامي قيس ناصر محاضرته ضمن مؤتمر الباحثين في مجال المدينة والتمدَن في جامعة تل أبيب، والذي حضره العشرات من المحاضرين والباحثين في مجالات القانون والتخطيط والعلوم والذين يعملون في مجال بحث المدينة والتمدن في العالم.

هذا وقد عرض المحامي قيس ناصر، وهو باحث للدكتواة للقانون في جامعة تل ابيب، القضايا والتحديات المتعلقة بتخطيط البلدات العربية في إسرائيل، موضحا مشاكل التخطيط في البلدات العربية ومنها ضائقة السكن ومشاكل المخططات التفصيلية للتوحيد والتقسيم وقضية تطوير نمط البناء المكثف متعدد الطوابق في البلدات العربية وبالإضافة الى ذلك أنماط البناء الذاتي والملكية الخاصة للمواطنين العرب. وقد استند المحامي قيس ناصر في محاضرته على بحثه للدكتوراة في القانون الذي يعمل على اتمامه تحت اشراف البروفيسور يشاي بلانك من كلية الحقوق في جامعة تل ابيب، ويتناول البحث حق الأقلية العربية في إسرائيل بالتطور والسكن ويطرح الجدل النظري حول حق الأقلية العربية بالحفاظ على نمط حياتها وعيشها وحول قدرة التخطيط القطري ان يغيّر نمط حياة وتطور المواطنين العرب في البلاد وان يلزمها بتبني أنماط بناء حديثة مثل التحديث العمراني ومخططات التوحيد والتقسيم والبناء العالي متعدد الطوابق.

الى ذلك دار بعد محاضرة المحامي قيس ناصر نقاش واسئلة من الباحثين والمحاضرين الذين عبروا عن أهمية بحث المحامي قيس ناصر ومساهمته لمجال القانون والتخطيط، ومن بينهم وزير الداخلية اوفير باز بينس الذي تحدث عن أهمية البحث وعن تجربته في التعامل مع البلدات العربية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]