قامت لجنة المعارف البرلمانية الّتي يرأسها النائب يعكوف ميرجي (شاس) بجولة ميدانية في منطقة النقب وذلك للاطلاع على قضايا التربية والتعليم في المنطقة. وشارك في الجولة كل من النائب يوسف جبارين، النائب طلب أبو عرار، النائبة حنين زعبي، مديرة لواء الجنوب في وزارة التربية والتعليم ومسؤولون أخرون.

وكشفت الجولة عن قضايا ومعطيات خطيرة بما يخص التعليم العربي في النقب، حيث تبيّن مثلًا أن أكثر من خمسة ألاف طالب بين الأجيال 3 – 5 سنوات بدون أيّ اطار تعليمي، وأن نسبة التسرّب تصل إلى حواليّ 36%، إضافةً إلى المئات من الغرف التدريسية في صفوف متنقلة وغير صحّية، بالإضافة إلى عدم وجود سفريات وطرق مناسبة للوصول إلى المدارس، وغيرها من القضايا.

وقال النائب جبارين أنّ بلدات النقب العربية هي البلدات الأضعف في البلاد من الناحية الاجتماعية – الاقتصادية، وبالتالي فإنَّ جهاز التعليم فيها هو الأضعف أيضًا، مؤكدًا أن قضايا النقب معروفة للسلطات والمسؤولين وأن المعطيات الخطيرة حول وضعية المدارس والبنى التحتية والتحصيل العلمي معروفة ومكشوفة، والمطلوب هو توفير الميزانيات والموارد وتخصيص الأراضي لبناء أُطر تربوية وتعليمية والعمل على توفير دفيئة تربوية ملاءمة للطلاب والطالبات، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالنقص الحاد في ضباط الدوام والمستشارين التربويّين والأخصائيّين النفسيّين في المدارس.

وطالب جبارين ادراج وبحث القضايا والمشاكل التي يعاني منها جهاز التربية والتعليم بالنقب في لجنة المعارف ودعوة كل من وزير التعليم ووزير الزراعة إلى اللجنة من أجل ضمان توفير الميزانيات والموارد اللازمة لتحسين واقع جهاز التعليم في البلدات العربية بالنقب.

وقد صادقت لجنة المعارف في تلخيص النقاش على اقتراح النائب جبارين بالمبادرة إلى جلسات يحضرها الوزراء المسؤولين من أجل النهوض بقضايا التربية والتعليم في النقب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]