في بيان لها، قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، أنه للتو سمح بنشر بعضا من تفاصيل التحقيقات ذات الصلة بملف قضية عملية "تل ابيب" التي نفذها ابن عرعرة نشأت ملحم، حيث تم تقديم 3 لوائح اتهام ضد 3 من القرية قاموا بمساعدته. 

قتل أمين شعبان 

وذكرت السمري في التفاصيل أنّ ملحم قام بـ 1.01.16 بتنفيذ عملية اطلاق نار في تل ابيب مسفرة عن مقتل إسرائيليين واصابة 7 آخرين، ومن التحقيقات استشف على انه فور اطلاق العيارات النارية هرب ملحم من حيز مكان الحاصل وبشارع ابن جبيرول المجاور استقل هناك سيارة اجرة مسافرًا لمنطقة شمال شاطىء البحر بتل ابيب وقريبا من فندق "مندرين" اقدم على قتل سائق سيارة الاجرة "امين شعبان " من سكان اللد. 

لاحقا قام ملحم بترك سيارة الاجره بشارع "ديرخ نمير" قريبا من كلية "لفينسكي" مع صعوبة قيادته السيارة وتشغيلها وبالتالي مواصلا مسافرا بالمواصلات العموميه لوادي عاره بالمثلث الشمالي.

اشرطة مصورة 

معطيات التحقيقات اشارت الى انّ ملحم كان قد خطط ونفذ عملية تل ابيب دون مشاركة من قبل اخرين او ضلوع اشخاص اخرين، كما وبالهاتف النقال التابع لملحم وكان قد فقدة بحي "رمات افيف" في تل ابيب صباح تنفيذه العمليه تم العثور على اشرطة مصورة قصيرة صور فيها شخصة ذاته وبحيث استشف لاحقا من معاينتها ان ملحم يشهد على نفسه باستخدامه المخدرات التي شملت الحشيش والمريخوانا وكذلك احتساءه العديد من اصناف المشروبات الكحولية.

اضف لذلك، وجنبا الى جنب تم العثور داخل هاتفة النقال على اشرطة ومواد التي يستشف منها على انه قام بمشاهدة مواد ذات فحوى متطرف من تلك التي يتم استخدامها كاستعدادا نفسيا قبل الخروج لتنفيذ عمليات وكذلك قام بتصوير شخصة معبرًا عن كراهية غير الأسلام.

الأختبار بعرعرة 

هذا وخلال الاسبوع اللاحق، قام ملحم بالاختباء في عدة اماكن ببلدته والتي شملت بقالة بملكية قريبا له وبحيث انه كان قد وصل لهناك وعلى ما يبدو دون معرفة من قبل ابناء عائلته القربى وكذلك بمخزن في منزل احد اقرباءه الذي قام بدور مساعد مركزي له وساهم في اختبائه مع ادراكة بضلوعه في تنفيذ العملية مواصلا بمساعدته في التمركز لاحقا بمنزل غير مأهول بالسكان والتابع لعجوز من سكان البلدة هناك حيث عثر علية باخرها "نشأت".

كما ومن مادة التحقيقات التي اجراها الشاباك خلال تلك الفترة استشف على انّ عددًا محددًا من اقرباء ملحم كانوا على دراية بتواجدة في بلدته هناك وحتى ان قسم من ضمنهم قام بمساعدته مزودين اياه بالطعام والزاد وحتى ان واحد من ضمنهم كان على دراية مطلقة بالمكان الذي اختبا به نشأت.

اضف لذلك، استشف على ان نشأت كان قد اقتنى مخدرات فور عودته الى بلدته وحتى انة طلب من مساعديه الحصول على ذخيرة اضافيه وذلك وعلى ما يبدو لتنفيذه عمليات أخرى.

هذا ومع الانتهاء من التحقيقات مع المشتبهين بمساعدة ملحم تم تشكيل لوائح اتهام ضدهم، وهم: امين ملحم – ايوب رشيد- محمد عادل ملحم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]