استضافت المدرسة الثانوية الشاملة في مدينة أم الفحم النائب د. يوسف جبارين في محاضرة لطلاب المدرسة والهيئة التدريسية حول المكانة القانونية والسياسية للجماهير العربية في البلاد والتحديات التي تقف أمام القائمة المشتركة في ظل حكومة اليمين المتطرف واسقاطاتها على حياة ومكانة المواطنين العرب بالبلاد.

افتتح اللقاء المربي د. ضرغام جبارين وثم كلمة طلابية عن مجلس الطلاب في المدرسة. وتحدث جبارين في محاضرته عن واقع الأقلية الفلسطينية في البلاد والوضعية الاقتصادية الصعبة مشيرًا إلى المعطيات الأخيرة حول تفاقم الفقر بين العائلات العربية وبين الاطفال العرب على وجه الخصوص، مؤكدًا ان هذه الوضعية هي نتيجة لسياسات من التمييز القومي تهدف الى تضييق الخناق على العرب في البلاد وعلى حرياتهم، دون توفير اي أفق اقتصادي او اجتماعي من أجل زيادة تبعية المواطنين العرب لمؤسسات الدولة.

وتطرق جبارين في إلى العشرات من القوانين العنصرية القائمة اليوم في إسرائيل كما وطرح مجموعة من مقترحات القوانين العنصرية التي تسعى الحكومة الحالية إلى تمريرها في الدورة الحالية والتي تؤدي الى فوقية واضحة في جميع مجالات مركزية مثل الميزانيات والثقافة لصالح المواطن اليهودي، في حين يحرم المواطن العربي ابن البلاد من حقوق أساسية، بالإضافة الى الإعتداء على حريات اساسية تمثلت مؤخرًا باهراج الحركة الاسلامية عن القانون. وأضاف جبارين انه لا توجد دولة أخرى في العالم تدّعي الدمقراطية من ناحية ويحمل كتاب قوانينها هذا الكم من التشريعات العنصرية من ناحية أخرى.

وأكد جبارين أن المساواة الحقيقية في البلاد يجب أن تعتمد على ضمان المساواة المدنية والقومية في كافة المجالات، وخاصة في تخصيص الموارد السياسية والمادية والرمزية، وضمان الإدارة الذاتية في مجال التعليم والثقافة، بالإضافة إلى الحقوق التاريخية للمجتمع العربي الفلسطيني الفلسطيني.

كما وتطرق النائب جبارين إلى التحديات الداخلية والخارجية التي تقف أمام القائمة المشتركة بعد النجاح الذي حققته في الانتخابات الأخيرة والفوز بثقة الناس، مشيرًا الى الموقف الوحدوي الذي تجلى في العمل المشترك خلال فترة الانتخابات وبعدها، بحيث اصبحت القائمة المشتركة هي القوة البرلمانية الثالثة في الكنيست، وأكد جبارين أن الحالة الوحدوية التي أنتجتها الانتخابات بحاجة لعمل وجهد كبير من الأحزاب والحركات السياسية من أجل مواجهة السياسات العنصرية والاقصائية ومواجهة التحديات الخارجية والداخلية على حدٍ سواء ضمن جهود وطنية موحدة.

وقام بعد ذلك الطلاب بطرح الأسئلة والمداخلات على النائب يوسف جبارين حول القضايا الانية مثل مضامين كتاب المدنيات الجديدالجديد، ومنع أعضاء الكنيست العرب من زيارة الأسرى، بالإضافة إلى قضايا سياسية عديدة.

ودعا جبارين الطلاب إلى التفاعل أكثر مع القضايا السياسية والاجتماعية البلدية والقطرية.

وفي نهاية اللقاء شكر مدير المدرسة المربي أحمد رشيد محاميد النائب جبارين على زيارته للمدرسة وعلى وأثنى على دور النائب جبارين ونشاطه البرلماني وعلى رفع قضايا التربية والتعليم. كما والتقى جبارين بعد اللقاء بإدارة المدرسة وممثلي الهيئة التدريسية وتناول الاجتماع قضايا تربوية وفرص التعاون لمتابعتها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]