حلّ البروفيسور العالم حسام حايك ضيفا على مدرسة الرينة الثانوية والمدرسة الشاملة الجديدة وبرعاية المجلس المحلي ومركز الرواد للتعليم العالي، وقد شارك مدير قسم المعارف خالد عثاملة ولفيف من المربين والمربيات وجمهور الطلاب من المدرستين.

وكان رئيس المجلس السيد خالد طاطور ابو الوليد قد رحب بالبروفيسور حايك واعتبر انجازه العلمي مفخرة للعرب في البلاد، كما رحب الأستاذ زياد جنداوي مدير الشاملة بالمحاضر الضيف والحضور عموما وأكد أن البروفيسور حسام نموذج يحتذى في البحث العلمي على مستوى العالم وفي البلاد .

وقد ألقى البروفيسور حايك محاضرة رائعة أبهر فيها الحضور حول الاختراع العلمي العالمي الذي ابتكره قبل عدة سنوات والذي يتلخص في إمكانية كشف مبكر عن الأمراض التي تصيب الانسان وفي مقدمتها السرطان وبذلك يمكن السيطرة على المرض في بدايته دون الحاجة الى اللجوء لاختراع أدوية بعد تفاقم المرض. وقد بيّن الباحث العلّامة حايك أنّ مرحلة البحث قد انتهت والمشروع هو في مرحلة التطبيق ويتوقع في العقود القادمة أن يكون بمتناول الناس وهو عبارة عن جهاز الكتروني صغير الحجم يحمل أشكالا عديدة كاللاصقات على الجسم والملابس والهاتف الخلوي بحيث تتلخص الفكرة حول متابعة الطبيب للشخص وهو يمارس حياته الطبيعية دون الوصول الى الطبيب لأن معظم الامراض قد تصيب الانسان في بدايتها دون وجود أعراض جانبية!! ويقول حايك إنه قد أنفق على اختراعه حتى الآن ٢٥ مليون دولار وما زال الإختراع مكلفا!

هذا ويعمل البروفيسور حايك اليوم أمام ست شركات عالمية كمستشار لهذا الإكتشاف الأول في العالم! وقد حصد البروفيسور حايك جوائز عديدة من عدة دول في العالم ، وقي حديث خاص مع البروفيسور قال إنه التقى قبل أيام مع نائب الرئيس الأمريكي الذي طلب اللقاء لبحث الإختراع ، كما سيلتقي البروفيسور في نهاية الشهر الجاري مع بيل جيتس صاحب شركة مكروسوفت لبحث سبل التعاون فعليا.

وقد تحدث الاستاذ أشرف جبور من مجلس التعليم العالي ومدير معهد الرواد عن التوجيه المهني العلمي وقدم شرحا عن الالتحاق بالجامعات في مواضيع كثيرة. وفي الختام ألقى الاستاذ صبحي عدوي كلمة ختامية شكر فيها البروفيسور حايك ووصفه بالعبقري وأنه شعر بالاعتزاز والافتخار وهو يصغي للعالم حايك. ويشار أن السيدة جيانا عرام مركزة الرواد قد أشرفت على هذه المحاضرة والتحضير لها كما تولى عرافة اليوم والتقديم الأستاذ عبدالرزاق حسن مركز التربية الاجتماعية في مدرسة الرينة الثانوية، وقدم رئيس المجلس المحلي درعًا تقديرية للبروفيسور حايك وشاركه فيه السيدة جيانا عرّام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]