تمت قبل قليل مراسم تنصيب العميد جمال حكروش (59) عامًا، من كفر كنا، حيث تم منحه رتبة لواء، ليكون أول عربي من أبناء الطائفة المسلمة، يتولى هذا المنصب في تاريخ شُرطة إسرائيل.

وأشارت لوبا السُمري في بيانها، أن حكروش، تولى عدة مناصب خلال عمله في سلك الشُرطة، من بينها؛نائب قائد شرطة الساحل.

وتمت مراسم ترقيته اليوم، بحضور كل من وزير الامن الداخلي جلعاد اردان ومدير عام الوزارة روتم پوليچ ومفوض الشرطة العام الجنرال روني الشيخ وكبار ضباط الشرطة ورؤساء مجالس وبلديات ووجهاء وشخصيات عامة بارزة عربية ولفيف من المدعوين، بالإضافة إلى مشاركة افراد اسرة اللواء حكروش.

وتفيد السُمري في بيانها، أن اللواء حكروش سيباشر مهام منصبه الجديد، مديرًا للهيئة الشرطية القطرية التى تتولى شؤون تطوير وتنمية تقديم الخدمات الشرطية للمواطنين العرب في البلدات العربية من شمال البلاد وحتى جنوبها.

ويشار الى ان خطة تعزيز وتحسين مستوى خدمات الشرطة في الوسط العربي في البلاد، التي تهدف إلى افساح المجال امام تعزيز وتطوير خطط وبرامج الشرطة طويلة الامد نهوضًا لما فيه صالح المجتمع العربي وافراده في شتى القرى والمدن العربية في إسرائيل،
مع الاخذ بالحسبان طبيعة هذه الاحتياجات وخصوصية المجتمع العربي بصورة عامة - حسب ما ورد في بيان الشُرطة.

معدلات الجريمة في المجتمع العربي...

ويُستفاد من المعطيات المتوفرة بالبيان، حول معدلات الجريمة في المجتمع العربي، ظانها تصل إلى ضعفين وحتى الى ثلاثة أضعاف مقارنة قياسا بنسبتهم السكانية التي تصل الى نحو 20%، ويشمل ذلك القتل وحوادث الطرق ، اضافة الى ظاهرة تخزين الأسلحة ، وحيازة الأسلحة غير المشروعة ، واطلاق النيران بالاعراس وآفة المخدرات وغيرها.

مشاريع مستقبلية للشرطة في المجتمع العربي...

وأفادت السُمري في بيانها، أن الشُرطة ستشكل مجلس عام مكون من شخصيات تمثيلية عربية عامة سعيًا وراء تعزيز بناء اواصر التعاون مع تنسيق النشاطات والتوصل جنبا الى جنب لحلول خلّاقة ومناسبة، وبالذات في مواضيع السياقة المتهوره على الطرق ،والعنف عند الشبيبة والعنف ضد النساء وغيرها من القضايا التي تؤثر سلبًا على المجتمع العربي.

يشار الى انه في نطاق البرامج التي صودق عليها، وسط ترحيب قيادات المجتمع وممثليها ، سعيا وراء تحسين وتعزيز ورفع جودة حياة عموم المواطنين للدرجه العاليه اللائقه ، سيتم تطبيقها على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتشمل انشاء محطات شرطة جديدة في الوسط العربي ، وتعزيز محطات الشرطة القائمة مع تقوية هيئات مهنية ميدانية اضافية ، وضم نحو 2600 شرطي جديد سينضمون الى سلك الشرطة وبميزانية تصل الى نحو 2 مليارد شاقل ، مما يعني مضاعفة الميزانية الحالية والمخصصة لهذا الغرض .

افتتاح محطات جديدة للشُرطة...

  كما وسيتم افتتاح 10 محطات شرطة جديده ، وسيتم تعزيز 10 اخرى قائمة انسجاما مع تقييم الأوضاع والاحتياجات في البلدات التي تقع ضمن صلاحيات هذه الهيئة ،وبالتالي سيتم زيادة انفاذ وتطبيق القانون جنبا الى جنب مع تعزيز جودة الحياة والشعور بالامن والامان عند كافة المواطنين .

والى كل ذلك اعرب وزير الامن الداخلي جلعاد اردان وكذلك مفوض الشرطة العام المفوض روني الشيخ ، كل من خلال كلمته عن بالغ تقديره وتمنياته للواء " حكروش " بالنجاح الباهر ولما يصب في بوثقة صالح عموم المواطنين تركيزا على المجتمع العربي وابنائه 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]