يتطلّع الأسيران خلدون البرغوثي وعبد الرحمن البيبي، بالكثير من الشغف والطموح لمستقبلهما المهني وتطوير مشروع صغير نجحا في إطلاقه لإعانتهما على تأمين مصدر رزقٍ لعائلتيهما، في ظل الأوضاع المعيشة الصعبة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فقد ابتكر البرغوثي وزميله البيبي فكرة جديدة، أبدعا من خلالها بتطبيق ما اكتسباه من خبرة في صنع الطعام داخل السجون ليدّخراها معًا في مشروع "قطار الطعام"، وهو عبارة عن مطعم متنقل يجوب شوارع مدينة رام الله وضواحيها، بحثاً عن الرزق.

الأسيران المحرران عاشا معًا رحلة طويلة داخل معتقلات الاحتلال التي أكلت من أعمارهما، وأذاقهما السجان الإسرائيلي فيها الحزن والألم قبل تحريرهما؛ حيث أصرّا منذ ذلك الوقت على مواصلة طريقهما والبحث عن لقمة عيش لهما ولعائلتيهما، ومن هنا جاءك فكرة "المطعم المتنقل" والتي تتيح لهما التنقل والتجوال والترحال كثيراً، وهو ما كانا محرومين منه طوال سنوات الأسر.

الفكرة ولدت بالسجن

المحرر البرغوثي (43 عامًا)، من قرية كوبر شمالي رام الله، قال إن الفكرة ولدت داخل السجن، حيث كان يفكر مع رفيقه عبد الرحمن بمشروع خاص يكون مميزًا وغير تقليدي، إلى أن توصّلا إلى هذه الفكرة، مستفيدان ممّا تعلماه داخل السجون واكتسباه من خبرة إعداد الطعام للأسرى.

وأضاف أن "هيئة شؤون الأسرى لم تبخل عليهم بالمساعدة المطلوبة، وقدمت لهما الأوراق اللازمة لتسهيل إجراءاتهم أمام الدوائر المختصة، بالإضافة للمساعدة في موضوع القرض المالي عبر أحد البنوك تحت ما يسمى المشاريع التمويلية للأسرى".

وأشار البرغوثي (أمضى ثماني سنوات في سجون الاحتلال) إلى أنه تقاسم مع زميله عبد الرحمن، ترتيبات ومهمة تجهيز الباص وإعداده ليكون مطعمًا متنقلًا، بعد تصميمه بطريقة فنية جميلة وجذابة.

وبيّن أن مشرعهما "صديق للبيئة"، لا سيما وأنه يعمل على نظام توليد التيار الكهربائي عبر الخلايا الشمسية التي ثُبّتت على سطح الباص، مؤكدًا "للاستغناء عن الوسائل المكلفة والمزعجة بذات الوقت، خاصة مولدات الكهرباء التي تُصدر أصواتًا ودخانًا يمكن أن يزعج محيط المنطقة التي سيتوقف عندها المطعم المتنقل".

لم يَغِب عن مشروع عبد الرحمن وخلدون أي تفصيل صغير "قد يُعيق يومًا عملهما في مشروع وفكرة ربما هي الأولى من نوعها في شوارع رام الله"، فزودا مطعمها المتنقل بـ "بطاريات لتخزين الكهرباء"، يُمكن الاعتماد عليها في حال لم يكن الجو مناسبًا لتوليد التيار الكهربائي من الطاقة الشمسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]