رفضت مديرية صحة محافظة العقبة والهيئة البحرية الاردنية اليوم السماح لباخرة سياحية بريطانية دخول المياه الاقليمية الاردنية على متنها 3 آلاف سائح من بينهم 165 سائحا مصابا بفيروس ( نورو فيروس).

وقال مدير عام الهيئة البحرية الاردنية صلاح ابو عفيفة إن الهيئة بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة لم تسمح للباخرة Queen mary من دخول المياه الاقليمية لخليج العقبة بسبب وجود أكثر من 165 حالة مرضية (وباء) معدية تتمثل بفايروس (نورو فيروس)، مؤكداً ان الحالات هذه ظهرت بين الركاب وهي قابلة للزيادة .

وبين ابو عفيفة ان القرار جاء بعد الاستئناس بوزارة الصحة بمدى خطورة هذا المرض المعدي والذي يتنشر بين ركاب الباخرة البريطانية حفاظاً على سلامة المواطنون والركاب والطاقم والصحة العامة في العقبة .

من جهته قال مدير صحة العقبة الدكتور ابراهيم معايعه ان هذا الفيروس يؤدي الى انتشار مرض معدي وسريع الانتشار وان قرار منع الباخرة من الدخول جاء حفاظا على سلامة المواطنين الاردنيين في العقبة سكانا وزوارا .

واضاف المعايعه انه اخطر وزارة الصحة بواقع حال الباخرة كما خاطب الهيئة البحرية الاردنية صاحبة القرار والتي بدورها خاطبت قبطان الباخرة بان يغير مسار الباخرة الى جهة يرتئيها غير الاردن .

ويذكر ان هذه الباخرة كانت قد غادرت دبي ثم عُمان متوجهة الى العقبة الا انها منعت من دخول المياه الاقليمية الاردنية لوجود اصابات بفيروس معدي بين ركابها ناجم عن تسمم غذائي على متن الباخرة .

وتابعت السلطات الاردنية في العقبة ابحار الباخرة حتى دخولها بقناة السويس امس الاول الامر الذي يؤكد مغادرتها المنطقة نهائيا .
وأقر متحدث باسم السفينة العملاقة والتي تحمل على متنها 2,403 سائح بحدوث عدوى طفيفة للفيروس،لافتا الى ان حالتين مصابتين تم تأكيدها على متن السفينة.

ولفت المتحدث انه تم رفض الإذن بالرسو في صلالة بسلطنة عمان وشواطىء العقبة على الرغم من المفاوضات المكثفة مع سلطات الموانئ ذات الصلة، مؤكداً ان الركاب ابدوا انزعاجا وشعور بـ " الاضطرابات " بعد ان فقدوا فرصتهم لرؤية البتراء في الأردن.
وبحسب القائمين على الرحلة فانها ستغرق 120 يوما حول العالم وانطلقت من مدينة وميناء اوثهامبتون البريطانية وستعود ادراجها في 10 كانون الثاني(يناير).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]