دشن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، ميدان المناضل الأممي الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، وذلك في حي الطيرة بمدينة رام الله.

وشارك في حفل التدشين الى جانب سيادته، رئيس بلدية جوهانسبرغ بارك ستاو، وممثل جنوب افريقيا لدى فلسطين أشرف سليمان، وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وأعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ونواب في المجلس التشريعي، ووزراء في الحكومة، وعدد كبير من القيادات والشخصيات وممثلي الفعاليات والمؤسسات الوطنية والأمنية، وحشد من المواطنين.

وتخلل الاحتفال بتدشين ميدان مانديلا، إلقاء العديد من الكلمات استهلها رئيس بلدية رام الله موسى حديد، حيث قال: إن هذا النصب هو أول نصب تهديه جنوب إفريقيا خارج حدودها، وهو نتيجة للعلاقة المميزة بين بلدية رام الله وبلدية جوهانسبرج. وتقديرا من جنوب إفريقيا لدولة فلسطين وشعبها لمشوارها الطويل في الحرية والاستقلال.

وأضاف، أن وصول النصب لم يكن سهلا، حيث احتجز في مسرح الاعتقال"، لدى سلطات الاحتلال للتحقق من أنه لا يحمل عنفوان منديلا وعشقه للحرية والكونية، اعتقلوه إداريا وأطلقوا سراحه قبل أيام من حفل التدشين.



كلمة رئيس بلدية جهنزبيرغ

من جانبه قال رئيس بلدية جوهانسبرج إن إقامة هذا النصب في مدينة رام الله اليوم، يتزامن مع الذكرى الثانية والعشرين للحرية في جنوب إفريقيا، ويوافق ذكرى الانتصار بعد أعوام من النضال ضد العنصرية، كما يمثل هذا النصب يمثل الأب الروحي للحرية في بلادنا نيلسون مانديلا.

واعتبر أن هذا النصب سيشكل انعكاسا لفترة من الأمل عاشتها جنوب افريقيا، حيث واجه شعبها العنصرية والفقر وتمكن من بناء مجتمع ديمقراطي مزدهر.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن شعب فلسطين من نيل الحرية والاستقلال، تماما كما حصل مع شعب جنوب إفريقيا الذي كافح ونضال من أجل حريته والانعتاق من العنصرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]