اختتم قبل ايام مهرجان تأترونتو 2016 مع الاعلان عن الجوائز، والجدير ذكره انه تنافست تسع مسرحيات على الجوائز.

ومنحت لجنة التحكيم للمهرجان الجائزة الثانية (تسيون لشيفح ) الجائزة الشرفية للممثلة رحيق حاج يحيى - سليمان التي هي ايضا معالجة عن طريق السايكودراما.

يشار إلى أن المسرحية التي قدمتها الحاج يحيى- سليمان، وهي مسرحية حكاية، من اخراج هشام سليمان وانتاج مسرح انسمبل فرينج الناصرة بالتعاون مع المركز المتعدد الخدمات التابع لبلدية الناصرة، والمسرحية مستوحاة من قصة حقيقة لإحدى ضحايا الاعتداءات الجنسية.

وذكرت لجنة التحكيم تعقيبا على منحها الجائزة الشرفية ومبلغ بقيمة 5,000 شاقل: مسرحية حكاية هي ليست مجرد مسرحية عادية، فهي اخذت على عاتقها طرح موضوع هام له ابعاد اكثر من مجرد عمل فني. المسرحية تثير التعاطف الشديد والاثارة الكبيرة، وتسبب للجمهور ان يجلس على كرسيه وهو مضطرب. هذه الجائزة نمنحها لرحيق بكل فخرو تقدير واحترام، على تمثيلها الصادق والامين الذي يصل الى العصب، وجرأة الوقوف على خشبة المسرح لصرخ الحقيقية والتحدث عن موضوع يعد من المحرمات.

مهرجان تأترونتو لمسرحية الممثل الواحد ( المونودراما )، يقام سنويا في يافا عروس البحر منذ سنة 1990. في هذا المهرجان يكون هناك علاقة ما بين الممثل الواحد والجمهور. وفي طبيعة الحال هذا النوع من المسرح عبارة عن تحدي كبير للممثل، فقصة المسرحية تعتمد على قدرات الممثل بتأدية دوره بشكل مقنع وصادق. كما ويقدم المهرجان جائزتين للفائزين التي تقوم باختيارهم لجنة التحكيم.

المرة الاولى في تاريخ المهرجان تحصل ممثلة عربية على هذه الجائزة

المخرج هشام سليمان قال معقبا: هذا المهرجان يحصل مرة كل عام في يافة تل ابيب حيث يتقدم له مئات الفنانين ويتم قبول عشرة مسرحيات فقط ونحن تم اختيارنا للمشاركة في المهرجان من خلال مسرحية مونودراما "حكاية لم تولد بعد" وسط منافسة شديدة حيث حصلنا على الجائزة الثانية، وهي الجائزة الشرفية بقيمة 5000 شيكل كمنحة لرحيق كممثلة ، كما عقبت لجنة التحكيم على ادائها بشكل ايجابي جدا وهذه المرة الاولى في تاريخ المهرجان تحصل ممثلة عربية على هذه الجائزة حيث ان موضوع المسرحية خاص جدا عن الاعتداء الجنسي.

وتابع سليمان: هناك تحدي كبير جدا خاصة وان الطرف الاخر غير معتاد ان يكون المسرح العربي بمستوى عالي.. حتى ان الجمهور لم يتوقع ذلك، في حين اننا برزنا فنيا بشكل كبير وحتى زملائي في الوسط اليهودي تفاجئوا من النتيجة واعتبره نجاحا للمجتمع العربي كله حيث كان لنا حضور فني لامع مما يدل على ان قدراتنا لا تقل عن المستويات الاسرائلية والاوروبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]