في الخامس عشر من ايار من كل عام يحيي الفلسطينيون ذكرى نكبة فلسطين التي المت بهم في عام 1948 وتمثلت في نجاح الحركة الصهيونية بدعم من الاحتلال (الانتداب) البريطاني في السيطرة بقوة السلاح على القسم الاكبر من فلسطين واعلان قيام دولة اسرائيل, وترافق هذان الامران مع طرد وتهجير الفلسطينيين من 20 مدينة ونحو 400 قرية غدت املاكها ومزارعها جزءا من الدولة الجديدة انذاك اسرائيل.

ويقول الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية العليا ل بكرا حول نكبة فلسطين " لقد ابتليت فلسطين بعدة نكبات وان نكبة عام 1948 ليست الاولى وليست الاخيرة , مضيفا ان نكبة فلسطين الاولى بدات باتفاقية "سايكس بيكو" بعد الحرب العالمية الاولى والتي ادت الى ان تقع فلسطين تحت الحكم البريطاني, وليس فقط تحت الاستعمار البريطاني , في حين ان الاقطار العربية الاخرى وقعت تحت الاستعمار البريطاني او الفرنسي او الايطالي او البرتغالي .. وهكذا

اول نكبة

ويتابع يقول : اما فلسطين فوقعت تحت الحكم البريطاني وذلك لتهيئة قيام دولة لليهود. هذه هي اول نكبة , ولحقتها نكبات حيث ان بريطانيا عينت اول مندوب بريطاني يحكم فلسطين هو المدعو هاربرت صموئيل وهو يهودي الديانة , ومن هنا بدات التهيئة لاقامة دولة لليهود في فلسطين وبدات مراحل النكبة, التي ظهرت جليا عام 1948.

ويشير الشيخ صبري الى ان هذه النكبة كانت مفاجئة لفلسطين رغم ان الشعب الفلسطيني اخذ يقاوم ويمنع هجرة اليهود الى فلسطين واخذ يقاوم منع تسريب الاراضي لليهود, وحصلت الاضرابات ومعركة البراق عام 1929 التي اظهر اليهود اطماعهم في حائط البراق, واضراب عام 1936 احتجاجا الاجراءات البريطانية الظالمة لشعبنا , ثم اصدرت بريطانيا قرار الطوارىء عام 1945 , لاعتقال اهالي فلسطين دون محاكمة, وهذه القوانين الجائرة لا تزال تنفذها سلطات الاحتلال الاسرائيلي على شعبنا الفلسطيني.

النكبة خلفت وراءها لاجئين

اما على الصعيد الانساني فيقول الشيخ صبري ان النكبة خلفت وراءها لاجئين الذين هجروا من بلادهم حيث استعملت العصابات الصهيونية اسلوب القتل والمجازر الجماعية , ما اثأر الرعب والخوف لدى أهالي فلسطين.

ويؤكد على ان اللاجئ الفلسطيني هو الذي هجرت أرضه ولحقه بذلك أبنائه وأحفاده الذين لا يزالون يعانون الغربة والتشرد, وان الميراث الشرعي في ديننا الإسلامي يعطي الاجيال المتلاحقة الحق في المطالبة بالميراث وبالتالي فان عدد اللاجئين الفلسطينيين في هذه الأيام قد زاد عن 7 ملايين سواء من كانوا داخل فلسطين او خارجها, اما الاحتلال الإسرائيلي يفسر اللاجئ تفسيرا مغلوطا, انه يعتبر اللاجئ الذي خرج عام 1948 ولا يعترف بأحقية الأبناء والأحفاد وهذا تفسير مرفوض وغير واقعي لان المعاناة لا تزال تلاحق الأبناء والأحفاد والأجيال المتلاحقة.

واكد الشيخ صبري على ان الميراث الشرعي هو ما قرره الله سبحانه وتعالى للمسلم في مطالبة حقهم عن آباءهم وأجدادهم.

وحتى اليوم تتواصل عمليات الطرد والتهجير القسري التي تمارسها حكومات اسرائيل المتعاقبة بحق الشعب الفلسطيني من خلال هدم البيوت في القدس والضفة وتدمير الاف المنازل ومصادرة الاراضي وضمها لغرض بناء الجدار الفاصل على اراضي الضفة الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية والاعتداء على المسجد الاقصى وتشريد العائلات الفلسطينية والاستيلاء على عقاراتهم وخاصة في مدينة القدس.

تسليم ارض للمستوطنين


ولعل اخر هذه العمليات ما كشف عنه النقاب الاثنين عن قيام السلطات الاسرائيلية بتسليم ارض فلسطينية خاصة لعائلة ابو طاعة في الشيخ جراح بالقدس الى المستوطنين لاقامة مباني عليها بصورة تتنافى مع القانون .

وقالت صحيفة "هآرتس" في تحقيق مطول ان السلطات سلمت الارض الى شركة "أماناه" الاستيطانية العاملة على اقامة مستوطنات ومواقع استيطانية عشوائية في الاراضي المحتلة.

وقالت الصحيفة " بان "أماناه" الذراع الاستيطاني للمجلس الاستيطاني في الضفة الغربية بدأت بالاشهر الاخيرة باقامة مبنى مكاتب كبير لها على هذه الارض ليشكل مقر ادارتها .

ويتضح من وثائق قدمت في اطار التماس اداري قدمه اصحاب الارض ضد نقل اراضيه لـ "أماناه"، بأن الارض سلمت للشركة رغم عدم ملكية الدولة لها ومن خلال اجراءات بيروقراطية منها اعداد تنظيم للارض والمصادقة عليه بدون علم اصحاب الارض الفلسطينيين، اعادة ترسيم خريطة القسائم والاحواض في المنطقة بهدف اضفاء مصداقية على المصادرة، كما تم اخفاء الوثائق المتعلقة بجميع هذه الاجراءات عن اصحاب الارض. رفضت المحكمة المركزية استئنافا قدمه اصحاب الارض، وقدم قبل اسبوع استئناف على هذا القرار الى المحكمة العليا الاسرائيلية.

وشكل "غوش اليمونيم" شركة "أماناه" كجمعية مشتركة عام ١٩٧٩، وتعتبر هذه الشركة المؤسسة الخاصة الاكثر نشاطا في اقامة مستوطنات جديدة وتوسيع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية.

وبرزت هذه الشركة في الاسابيع الاخيرة بعد التحقيق مع اثنين من رؤسائها، زئيف حيبر السكرتير العام للشركة وموشيه يوغاب المحاسب العام فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]