توجه مركز وجود لحماية حقوق العرب في النقب, هذا اليوم, نيابة عن رئيس اللجنة المحلية الشعبية لقرية مولده (الاطرش) في النقب – السيد سلامة الأطرش- وعن رئيس اللجنة العامة اولياء أمور مدارس ورياض الاطفال في القرية – السيد عقل الأطرش, الى كل من وزير المعارف ورئيس المجلس الإقليمي القسوم والى مدير عام شركة الكهرباء, ذلك من اجل العمل عاجلا لتفعيل شربكة كهرباء دائمة وثابتة في أربعة مدارس القرية وخمسة عشر رياض أطفال- 2900 تلميذ- وربطهم بشبكة الكهرباء القطرية.

هذا وأفاد المحامي نبيل دكور مدير مركز "وجود" ان جمهور تلاميذ ومعلمي وطاقم المدارس ورياض الأطفال في القرية يعانون منذ اكثر من عشر سنين من النقص في تزويد كهرباء ومن توقفها مرار وتكرار خاصة ي أيام الشتاء التي تشهد نزول حاد في درجات الحرارة او في أيام الصيف الصحراوي الحار كما هو عليه الحال في هذه الأيام.

واكد مركز "وجود" ان عدم توصيل الكهرباء للمدارس والروضات بشكل دائم وثابت نتيجة عدم ربط تلك المؤسسات بشركة الكهرباء القطرية يمس بشكل فظ في حق التلاميذ الأساسي بالتعلم لا سيما حقهم في المساواة في التعلم بظروف عادية وطبيعية اسوة بباقي التلاميذ في البلاد كما وان عدم توصيل الكهرباء بشكل دائم للأجهزة المحوسبة والمختبرات قد يعيق عملية التعلم ويقلل من مستوى التعليم , ضف على ذلك تعطيل المدارس اثناء الحر الشديد او البرد القارص. وأضاف المركز في رسالته ان اضرار صحية قد تتسبب للتلاميذ خاصة أطفال الرياض نتيجة عدم وجود تبريد وتدفأة كاللازم في الغرف ومن عدم توفر مياه باردة او دافئه.

مدارس الاطرش:لا ماء ولا كهرباء والاف الطلاب في بيوتهم

حمل النائب طلب ابو عرار، وزارتي الداخلية والمعارف، "مسؤولية الأوضاع المزرية من حيث البنى التحتية، والمباني في غالبية مدارس القرى غير المعترف بها في النقب،

حيث تجلت خطورة الأوضاع في بعض المدارس غير الموصولة بشبكتي الكهرباء والماء القطريتين خلال موجة الحر التي اجتاحت المنطقة خلال الأيام الاخيرة، وخلال فصل الشتاء"، وفقا لما جاء في بيان صادر عن مكتب أبو عرار.

وعقب النائب طلب ابو عرار، حول اوضاع المدارس في القرى غير المعترف بها، وتأثير موجة الحر، بقوله: "نحمّل مسؤولية الأوضاع المزرية في المدارس في القرى غير المعترف بها، من حيث المباني وخاصة التي لم يتم ربطها بشبكة الكهرباء، الماء، لوزارتي الداخلية والتعليم، حيث تغيب آلاف الطلاب عن مدارسهم اليوم نظرا لعدم ملائمة المدارس لأوضاع الجو اليوم، وهناك اعلان لإضراب تحذيري أعلنت عنه لجان الآباء في مدارس قرية الأطرش غدا الاربعاء من هذا الأسبوع احتجاجا على عدم ربط المدارس بشبكة الكهرباء القطرية، وكذلك ستنظم لجان الآباء في قرية الأطرش مظاهرة للآباء امام المباني الحكومية في بئر السبع يوم غد الاربعاء الساعة العاشرة صباحا".

أضاف:" توجهنا مرارا بهذا الخصوص للوزارات ذات الشأن، ومن هذه المدارس مدارس قرية الأطرش (مولاداه)، حيث كانت حالات إغماء لعدد من الطلاب في المدرسة الثانوية نظرا لعدم ربط المدارس بشبكة الكهرباء القطرية لتشغيل المكيفات، وقدمنا استجوابا مستعجلا لوزير التربية والتعليم حول مدارس قرية الاطرش.

نطالب الوزارات بالعمل فورا على ربط المدارس بشبكة الكهرباء القطرية، وبتهيئة الطرق الموصلة للمدارس، وبناء المدارس بأبنية ثابته وفق الطراز الحديث"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]