أكد النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية عن القائمة المشتركة، أنّ "وزارة المعارف لم تنفّذ حتى الآن التزاماتها الاساسية في الاتفاقية التي تمّ التوقيع عليها رسميًا في تشرين اول الماضي مع ممثلي المدارس الأهلية في نهاية الاضراب، وهذا يدلّ بوضوح على استهتار الوزارة بدور هذه المدارس ونضالها، وبالتعليم العربي عمومًا".

وقد أبرق جبارين رسالة مستعجلة إلى وزير المعارف نفتالي بينت مطالبًا الوزارة بتنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها مع ممثلي المدارس الأهلية، وضمان حقوق عشرات الآلاف من الطلاب الذين يتعلمون بهذه المدارس.

 جبارين: وزارة المعارف لم تنفّذ حتى الآن التزاماتها الاساسية في الاتفاقية التي تمّ التوقيع عليها بانتهاء الاضراب الأخير

وأوضح جبارين: "لقد التزمت الوزارة بتحويل مبلغ خمسين مليون شيقل مع نهاية الربع الاول من السنة الحالية (كما ورد بالاتفاقية)، اي مع نهاية شهر آذار، وحتى الآن لم يجري تحويل هذا المبلغ مما يؤدي الى اتساع الضائقة الاقتصادية للمدارس الأهلية. وبقيت وعودات الوزارة في الاسابيع الأخيرة بتحويل المبلغ دون تنفيذ".

كما وتطرق جبارين إلى موضوع اقامة "لجنة مشتركة" بين الوزارة وبين المدارس الأهلية للتباحث بطلبات المدارس وحقوقها، وقال ان "ممثلي الوزارة استفردوا بالعمل في هذه اللجنة واستحوذوا على اعمالها دون ان يتعاونوا بشكل جدي مع ممثلي المدارس الذين اجتمعوا بهم. وبالتالي فان توجهات اللجنة اليوم تعكس موقف الوزارة وموقف رئيس اللجنة شوشاني، دون ان تشمل تعبير موضوعي عن مواقف المدارس الأهلية ودون ان تأخذ بجدية مواقف المدارس واحتياجاتها المهنية والمادية. النتيجة هي ان المفاوضات وصلت الى طريق مسدود، والكرة الآن في ملعب الوزارة".

كما وأضاف جبارين أن الوزارة التزمت بتطبيق برنامج "إتجار" في المدارس الاهلية، الأمر الذي لم يُطّبق حتى الآن رغم تفعيل هذه البرامج في كافة المدارس الأخرى.

وحول امكانيات التقدم بالموضوع، أكد جبارين انه مع عودة الكنيست الى اعمالها هذا الاسبوع سيطرح الموضوع بقوّة امام الوزارة ولجنة المعارف البرلمانية، وانه يأمل ان لا تتسبب التغييرات الوزارية في المماطلة بحلّ الموضوع. وأكد جبارين "وتبقى الخطوات الاحتجاجية واردة طبعًا لفرض ضمان تنفيذ الاتفاقية والدفاع عن حقوق المدارس، بما في ذلك التظاهر امام الوزارة في القدس واعلان الاضراب الانذاري".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]