ليس سرا بان المدرب العربي كغيره في هذه البلاد يشعر بانه يواجه نوعا من التمييز، في طريق تقدمه الرياضي، وبعد تالق عدة لاعبين عرب في الدرجات العليا في البلاد، لم يستطع أي احد منهم من انهاء حياته الرياضية كمدرب في الدرجات العليا في البلاد، فيعد فترات قصيرة لوليد بدير، رفعت ترك وصالح حصارمة كمدربين في الدرجة العليا عاد المدرب العربي ليكون هامشيا وحتى في الدرجات الدنيا بات وجوده نادرا، هذا الاسبوع استطاع صالح حصارمة تحطيم للجدار الزجاجي لاي رياضي عربي في هذه البلاد، ليكون اول مدرب عربي يقود المنتخب الاسرائيلي لاشبال (ب).

ليسجل اللاعب العربي السابق والمدرب صالح حصارمة انجازا تاريخيا من ضمن انجازاته الكروية، ويأتي ذلك يعد ان كان اول لاعب عربي يلعب في فريق بني يهودا تل ابيب، وبعد قاد تدريبات فريق كريات شمونة في الدرجة العليا.

من مكابي البعنة الى المنتخب الاسرائيلي

وبدا صالح حصارمة 42 عاما (متزوج +4 ) حياته الرياضية في شبيبة مكابي البعنة ومن ثم لعب في الفريق الكبيبر في الدرجة الثانية، ومن ثم انتقل ليلعب في عدة فرق هبوعيل الطيبة، الاخوة عرابة، اتحاد ابناء سخنين، بني يهودا تل ابيب ، هبوعيل حيفا واخر الفرق كانت عيروني كريات شمونة التي فاز مها ببطولة الدوري وبكأس الدولة وبكأس التوتو كمدرب. حيث بعد اعتزاله اللعب في جيل 39 سنة تم تعيينه كمدرب للشبيبة في فريق كريات شمونة ومن ثم تم تعيينه كمدرب للفريق الكبار من قبل مالك الفريق ايزي تشيراسكي الذي يثمن كثيرا قدرات صالح حصارمة الكروية واخلاقه العالية.

"لاعلاقة لتعييني بكوني عربي انام هذا جاء مهني من الدرجة الاولى" هذا ما صرح به المدرب صالح حصارمة والذي اضاف: تمت دعوتي لجلسة في مكاتب الاتحاد العام لكرة القدم ومن ثم تم ابلاغي بتعييني كمدرب لمنتخب اسرائيل (أشبال ب) نتيجة لايمانهم بقدراتي الكروية كمدرب يستطيع مساعدة الجيل الصغير من اجل تقدمه الكروي.

وأضاف: انا سعيد جدا بكوني العربي الاول الذي يتم تعيينه في المنتخب الاسرائيلي، كما فرحت جدا عندما تلقيت العديد من التهاني من رياضيين من البلاد.

تعيين على اساس مهني بحت

وقال عضو الكنيست زهير بهلول في هذا الموضوع: اظن تعيين المدرب صالح حصارمة كمدرب في المنتخب الاسرائيلي تعتبر خطوة جريئة، ونحطيم للجدار الزجاجي للعرب في هذه البلاد، نتيجة لدمج اللاعبين العرب في الفرق اليهودية وفي المنتخبات المختلفة اظن ان الاوان ليكون ايضا مدربا عربيا في المنتخبات المختلفة، امل بان لا يكون صالح حصارمة هو المدرب الاخير وان يتبعه في وظائف مماثلة مدربين عرب امثال رفعت ترك وزاهي ارملي.

وقال عضو الاتحاد العام لكرة القدم باسم سليمان: ارى بهذا التعيين اكثر من انه قرار مهني، هذا يعتبر شهادة تقدير للاتحاد العام لكرة القدم الذي اقر هذا القرار وهذا يعتبر اكبر مثال للتعايش بين الشعوب وهو كرة القدم، وصالح حصارمة هو مدرب قدير ويستحق وبجدارة هذا التعيين.

وقال المدرب وحيد الصانع: اظن ان نجاح المدرب صالح حصارمة مع منتخب اشبال (ب) سيفتح الابواب امام مدربين جدد من المجتمع العربي ليحققوا نجاحا مماثلا، وايضا امام لاعبين عرب للانخراط في المنتخبات الاسرائيلية المختلفة ويكون الانخراط على اساس مهني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]