يعتبر الفن التشكيلي من اجمل الفنون التي تتقنها انامل الفنان وأكثرها غرابة، والذي يستوحي من خلاله ما يدور حوله من ارض الواقع وينقله بصورة معينة ليصيغه بشكل من الاشكال. وينقسم الفن التشكيلي الى عدة اقسام منها؛ النحت على الصخر، الرسم وغيرها.

الفنان جمال حسن ابن قرية جولس له خبرة وتجربة طويلة في مجال الفن التشكيلي والنحت على الصخر، حيث ينظم بشكل دوريّ مهرجانات للنحت على المستوى المحلي والعالمي، اخرها كان مهرجان للنحت في قرية جولس. مراسلنا تحدث مع الفنان جمال حسن حول هذه الموضوع .

سخنين تستقبل المهرجان

وقال حسن: مع تقدم العلم والمعرفة بدأنا نلاحظ انه يوجد جيل جديد متنور، مثقف ودارس ويدرك معنى الفن. عليه جاء تنظيم المهرجانات للجماهير، والتي نؤكد من خلالها على ضرورة تذويت وتعزيز الفن التشكيلي، فالجمهور لا يرى المنتج النهائب فقط إنما يتواصل بشكل مباشر مع الفنان ومع تعبه، مما يزيد من قيمة التحفة الفنية بنظره. 

واضاف: هناك رؤساء مجالس لديهم الوعي الكافي وثقافة بالفن، حيث استطيع ان اقول ان خلال احدى المهرجانات كان رئيس بلدية سخنين السيد مازن غنايم موجودا وزار مكان المهرجان وكان سعيدًا جدًا من العمل ومن مثل هذه المهرجان، ووعد بان يقام خلال الفترة القريبة ايضا مهرجان للنحت على الصخر في مدينة سخنين بمشاركة نخبة من الفنانين العرب واليهود.

دعم الفن 

وانهى قائلا: من الطبيعي أن طريق الفن التشكيلي ليس مفروشاً بالبساط الأحمر، فمن أجل تقدم الفنان التشكيلي ونجاحه عليه أن يكون مجتهداً ومثقفاً ومتابعة ما يدور حول مجالات الفن التشكيلي وخاصة المعارض والورشات الفنية، وأن يعتمد على نفسه ويتعلم من الآخرين ، إننا نعاني من عدم الاعتناء بالفنانين التشكيليين الذين يملكون قدرات وآمال نحو تحقيق النجاح، وعليه يجب إيجاد وسيلة من أجل دعمهم والدفع بهم قدماً، ومن ناحية أخرى عليهم الاعتماد على أنفسهم من أجل تحقيق غايتهم، الصفة المطلوبة للفنان التشكيلي المحترف أن يكون متواضعاً والمشاركة في جميع معارض الفن التشكيلي وتشجيع الفنانين المبتدئين ودعمهم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]