دخلت القوات العراقية مركز ناحية حمام العليل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه وفوق مجلس النحية، وأنّ الأرتال العسكرية العراقية دخلت المنطقة جنوب الموصل.

وكثافة المباني السكنية في حمام العليل أخّرت تقدّم القوات العراقية داخل المنطقة، وبتحرير حمام العليل تكون القوات العراقية قد قطعت شوطاً هاماً صوب الموصل.

وقام داعش بنقل عدد من عائلاته من حمام العليل باتجاه الموصل وتلعفر، فيما قتل العشرات من عناصر التنظيم خلال تحرير 6 أحياء شرق الموصل.

ووصل رئيس الوزراء حيدر العبادي العبادي إلى منطقة عمليات "قادمون يانينوى"، وتفقد القطعات العسكرية المقاتلة في الخطوط الامامية.
كما حررت القوات الأمنية العراقية دور المشراق جنوب الموصل ورفعت العلم العراقي فيها.
كما قامت قطعات الرد السريع في الشرطة الاتحادية واللواء المدرع 34 التابع للجيش العراقي بتحرير قريتي البيضة الجديدة والعريج في مركز حمام العليل ورفعت العلم العرقي فيها.

وكانت قطعات الشرطة الاتحادية والجيش العراقيّ اقتحمت ناحية حمام العليل في نينوى بإسناد من الطائرات العراقية من عدة محاور.
ووفق مراسل الميادين فقد دخلت القوات العراقية إلى كلية الزراعة مدخل حمام العليل وتمكنت قوات الشرطة الاتحادية والفرقة 15 من تطويق عناصر داعش في سوق حمام العليل.

كما حررت قطعات الشرطة ‏الاتحادية والفرقة المدرعة التاسعة والفرقة 15 ، قرى الزفتية وطقطق وسنانيك وكلية الزراعة وقرية طيبة وطيبة الجديدة ورفعت العلم العراقي فوق المباني، وقتلت القيادي في داعش المدعو "عمار صالح أبو بكر" بداخل عجلته المسلحة.
وكان مدير ناحية حمام العليل في محافظة نينوى خلف الجبوري قد أعلن أنّ قوات الشرطة الاتحادية أحكمت تطويق الناحية، مبيّنا أنّ معركة تحرير حمام العليل تعتبر "محسومة" من الناحية العسكرية.

وبالتزامن، حرّرت قوات الحشد الشعبيّ المناطق المحيطة بقرى مشيرفة وحبارة جنوب الموصل وقرى أخرى على محاور حمام العليل.

إلى ذلك أعلنت مديرية الهندسة العسكرية في الجيش العراقي نصب جسر عائم على نهر الزاب الكبير بطول 104 أمتار بوقت قياسي لتأمين تعاون القطعات بين شمال وجنوب النهر.

تحرير ثمانية أحياء في الموصل

عسكرياً أيضاً، حررّت القوات العراقية ثمانية أحياء في مدينة الموصل ضمن محور العمليات الشرقي على الساحل الأيسر، واستعادت أحياء الملايين والسماح والخضراء وكركوكلي والقدس والكرامة والإخاء كما دخلت حيّ الزهور ومعظم حيّ عدن.

إلى ذلك أصدرت وزارة الدفاع العراقية بياناً أعلنت فيه تدمير موقعين لتنظيم داعش بالكامل في قرية الزاوية بقضاء حديثة وقتل 30 من عناصر التظيم من ضمنهم "أبو حارث الجغيفي" و "أبو جبل الكربولي" إضافةً إلى تدمير مستودع كبير جداً للأعتدة والمتفجرات.
وبحسب البيان فإنّ هذه الضربات نُفّذت بناءً على معلومات واردة من المديرية العامة للاستخبارات والأمن وبالتنسيق مع قيادة القوة الجوية.

وأشار بيان للجيش أيضاً إلى أنه على ضوء المعلومات الدقيقة التي تقدّمها مديرية الاستخبارات العسكرية لكافة القطعات العسكرية المشاركة في تحرير الموصل أدّت إلى قلب موازين الترجيح لصالح القوات العراقية في معارك تحرير نينوى، حيث أسفرت هذه المعلومات عن تدمير 11 عجلة لعصابات داعش في قرية منيرة بقصف جوي، واستهداف تجمعات لداعش داخل أنفاق في تلكيف، فضلاً عن تدمير الأنفاق وقتل 5 عناصر من التنظيم وحرق عجلة محمّلة بالعتاد بقصف جوي، واستهداف رتل مكون من 4 عجلات قادمة من الموصل نحو حمام العليل وتدميره وقتل من فيه بقصف جوي.

المصدر: الميادين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]