عمّم قسم التفتيش عن الصحّة منشورا على جميع المدارس يتعلّق بأهميّة وجبة الافطار الصباحيّة حيث بامكان المدارس التي ترغب بالانضمام لهذه المبادرة وبدء اليوم التعليمي الصباحي بوجبة افطار جماعيّة مدّتها لا تزيد عن 10 دقائق مدعوة لاتّخاذ خطوات مشتركه مع طاقم المدرسة ولجان الأهل .
قسم التفتيش عن الصحّة في وزارة التعليم يؤكّد على أهميّة تناول وجبة الفطور في تذويت قيم وأسس تناول الغذاء الصحيح الطبيعي والصحّي قبل بداية الدوام المدرسي وفي الحياة العامّة .

وجبة الافطار العائليّة او المدرسيّة تزيد التركيز والطاقة وتعلم أسس الترابط الاجتماعي

لوجبة الافطار الصباحية أهمية بالغة لدى طلاب المدارس من ناحية تعزيز وتنشيط عملية الأيض وتساهم في زيادة القدرة على التركيز، على التعليم، وتحسين القدرات في مجال الذاكرة، وتحسين الحالة النفسيّة وغرس أسس تناول الوجبة وآداب المائدة. يجب ان تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل البروتينات والنشويات والدهن النباتي، الخضار والفواكه.
وجبة الافطار الصباحية باللغة الانجليزية breakfast مركبة من كلمتين break يعني كسر fast صوم، وهذا يعني كسر صيام الليل، ووقف استعمال احتياطات الطاقة الخاصة التي يقوم الجسم باستخدامها خلال ساعات النوم.
من المهم ان تقوم المربيّة والمربّي بتناول وجبة الافطار سويّة مع طلاب الصف كونها تشكّل نموذجا مهماً لطرق اكل صحيّة في المدرسة.
دعوة للانضمام
المدارس التي تطلب الانضمام والمبادرة لبدء اليوم التعليمي بوجبة افطار مشتركة تنظم وجبة الافطار في الصف بجانب الطاولة مع بدء اليوم التعليمي وهي مدعوة لاتخاذ خطوات مشتركة والتوصل الى قرار يتوافق مع طاقم المدرسة ومشاركة اولياء الامور والطلاب.
مدة الوجبة 10 دقائق

الوجبة لا تستغرق وقتاً طويلاً لكن نتائجها ايجابية على مدار اليوم

ماذا نأكل؟

- قطعة خبز من القمح المليئ + لبنة 5% وخضار
- يوجورت + فواكه الموسم
- يوجورت + ملعقتين جرانولا
- حبوب الصباح مع اضافات سكر وحليب
- شطيرة ابو كادو + خضار
- خضار وفواكه

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]