افتتح، الأحد، سوق الميلاد، في ساحة كنيسة المهد، بمدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، إيذانا ببدء احتفالات أعياد الميلاد حسب التقويم الغربي، لهذا العام.

وقالت رئيسة بلدية بيت لحم "فيرا بابون"، إن سوق الميلاد، هو البدء الرسمي بالاحتفالات بعيد الميلاد لهذا العام. وأضافت :" رسالتنا في أعياد الميلاد لهذا العام، تتمثل بأنه آن الأوان ليقف العالم وقفة حق تنهي معاناة شعبنا، ونصلي أن يكون العام 2017 عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، عن أرض الرسالات السماوية".

ويذهب ريع سوق الميلاد، بحسب بلدية بيت لحم، لمؤسسات تعنى بالأطفال. وضم "السوق" الذي تنظمه مؤسسات مدينة بيت لحم للسنة الـ16 على التوالي، 25 متجرا لبيع الحلويات والمأكولات والمطرزات ومستحضرات العيد.

وكانت بلدية بيت لحم قد نصبت شجرة عيد الميلاد وسط ساحة الكنيسة، ومن المفترض إنارتها يوم 3 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وتصل أعياد الميلاد، حسب التقويم الغربي، ذروتها ليلة 24 ديسمبر/ كانون أول، حيث يقام قداس منتصف الليل بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعدد من الوزراء من دول عربية وأجنبية، وآلاف الحجاج.

وبيت لحم مدينة تاريخية تقع في جنوبي الضفة، وتكتسب قدسيتها من احتوائها على كنيسة المهد التي يعتقد المسيحيون أن المسيح عيسى بن مريم، ولد في الموقع الذي قامت عليه.

غمرت الفرحة والبهجة الطفل نيكولاس قمصية (6 اعوام) من مدينة بيت ساحور خلال مشاركته في افتتاح سوق الميلاد السادس عشر ، الذي يأتي باكورة فعاليات اعياد الميلاد المجيدة في كل عام.

يقول الطفل قمصيه حرصت على القدوم مع اسرتي الى كنيسة المهد والمشاركة في قداس الاحد والتوجه الى الساحة ومشاركة الاف المواطنين بافتتاح السوق اللي بشكل لنا كأطفال فرصة للتعبير عن فرحتنا وبهجتنا بقدوم اعياد الميلاد المجيدة".

وتابع " قمت الى جانب مجموعة من الاطفال بالرسم وعمل قلوب من القماش بمساعدة من مجموعات اجنبية من النرويج ، من خلاله ارسلنا رسالة للعالم ان اطفال بيت لحم يستعدون للأعياد وسيفرحون وانهم يتمنون ان ينعموا بالأمن والسلام والعيش بحرية اسوة بأطفال العالم".

بدورة قال الاب ابراهيم فلتس ان بيت لحم بهذا الحضور المميز تبرز صورتها الحية الحقيقية لميلاد المسيح ، وهي ترسل اليوم رسالة التعايش الحقيقي والسلام والمحبة، مؤكدا ان هناك اجواء مفعمة بالسعادة ونحن على بعد شهر من الاحتفالية ، وهذا يظهر عظمة الشعب الفلسطيني في تحديه لكل الظروف الصعبة التي يمر بها وخاصة حصار بيت لحم بالجدار .

المشاركة الاجنبية : مساهمة في انجاح الاحتفالات

ويشارك في السوق من خلال الاكشاك التي تعرض مختلف المنتجات والاغراض الخاصة بالأعياد دول اجنبية منها مشاركة اولى وهي اليونان ، ايطاليا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، التشيك ، هنغاريا ، سلوفاكيا ، اسبانيا ، بلجيكا ، روسيا ، ارمينيا ، مصر اضافة الى مشاركة محلية .

القنصل الفخري لهنغسنوي: صار خميس قال ان مشاركتهم هذا العام هي السادسة من نوعها يتم خلالها عرض لمنتجات صنعت في هنغاريا من اجبان ، وتحف ومشروبات وشوكولاتة كلها تخص الاعياد لافتا انهم يخصصون كل ريع ذلك لدعم اطفال محافظة بيت لحم دون تمييز .

سوق الميلاد تقليد سنوي 

وقالت القائمة بأعمال مدير مركز السلام رانيه ملكي ، ان هذا السوق وتقليد سنوي ويأتي مع احد المجيد حيث يشارك فيه هذا العام مشاركة اولى من قبل بلجيكا ، واسبانيا ، وروسيا ، هذا بالإضافة الى فعاليات موسيقية وترانيم اعياد الميلاد عدا عن ورش عمل للأطفال وقسم خاص للتصوير ومهرجين ورسم على الوجوه .

واشارت ملكي الى هذا العام هناك مشاركة اوسع من حيث المشاركين محليا واجنبيا ، لافتة ان كافة ريع السوق سيذهب الى دعم مؤسسات اطفال في محافظة بيت لحم .

واكد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم سمير حزبون ان السوق بحد ذاته يساهم في اعطاء اشارة البدء في الاقبال على شراء كل مستلزمات العيد في وقت مبكر مع وبالتالي محاولة انعاش الوضع الاقتصادي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]