أفاد رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، في بيان مشترك أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي هدمت 866 منشأة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة خلال العام الحالي 2016، مطالبين بوقف عمليات الهدم.

وذكر البيان أن العمليات المعلنة غالبيتها العظمى تكون في المنطقة "ج" التي تشكل61% من مساحة الضفة وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.

وقسمت اتفاقية أوسلو، الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و "ج" ووزعت إدارتها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأكد البيان أن عمليات الهدم أثرت على حياة 5704 فلسطينيين، بينهم 1221 أصبحوا بلا مأوى من ضمنهم 586 طفلاً.

وبحسب البيان، فقد طالت عمليات الهدم الإسرائيلية هذا العام العديد من المنشآت التي قدمها الاتحاد الأوروبي كمساعدات إنسانية للفلسطينيين.

وأوضح أنه في السادس من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، هدمت "إسرائيل" ثلاث منشآت سكنية في فصايل الوسطى كان تم تقديمها كمساعدات إنسانية من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.

وبين رؤساء البعثات أن " قيمة المنشآت الإنسانية التي تم هدمها أو مصادرتها من قبل إسرائيل بعد أن تم تقديمها من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء تبلغ حوالي 536 ألف يورو، قرابة 570 ألف دولار".

وجددوا موقف الاتحاد الأوروبي الرافض لعمليات الهدم.

وقال البيان: "يدعو الاتحاد الأوروبي إسرائيل لوقف عمليات هدم المنشآت والمنازل بما يتماشى مع واجباتها وفق القانون الدولي كقوة احتلال وكذلك وقف سياسة الاستيطان والتوسع ومصادرة الأراضي للاستخدام الإسرائيلي الحصري ومنع التنمية الفلسطينية".

وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، فقد هدمت السلطات الإسرائيلية 453 منشآه طوال العام 2015 في المنطقة المصنفة "ج" في الضفة الغربية.‎

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]