تُمثل جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل، الأغلبية العُظمى من الأطباء العرب في البلاد، وهي بمثابة الحاضنة التي ينتمي إليها أطباء الأسنان، لتلبية احتياجاتهم المهنية والضرورية في مجال طب الأسنان.

تأسست جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل، بداية عام 2000، وذلك نتيجة للتمييز الصادر عن نقابة أطباء الأسنان العامة، تجاه أطباء الأسنان العرب، وكل من يخالف موقف رئيس وادارة النقابة العامة، حيث قامت ادارة النقابة العامة، بتغيير دستورها
عام (99) الذي بموجبه يمنع أي اختلاف بالرأي يمكنه انتقاد الإدارة في اتخاذ قراراتها، التي من الممكن أن تكون مجحفة في حق الأطباء العرب، وبالتالي تهميشهم.

فمنذ عام (98) لا يوجد أي تمثيل لأطباء الأسنان العرب داخل نقابة أطباء الأسنان، والذي على اثره، تم التفكير في اقامة مؤسسة جديدة لتمثيل أطباء الأسنان العرب في احتياجاتهم المهنية، والقضايا المتعلقة بهم.

الجمعية تأسست بمبادرة من د. فخري حسن، ومجموعة من أطباء الأسنان العرب، بعد انعقاد مؤتمرها الأول في (26.02.2000)، حيث اشغل د. فخري حسن منصب رئيس الجمعية لمدة عامين ومن ثم تفرغ للعمل الجماهيري حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس المشهد المحلي.
وفي عام 2010، تم تعيينه مستشارًا لمدير عام " كلاليت سمايل" ومن ثم شغل منصب نائبًا للمدير الطبي العام في كلاليت سمايل، والتي تضم نحو (500) عيادة أسنان خاصة في المجتمع العربي مع صندوق المرضى كلاليت ضمن قانون الصحة الإلزامي.

انتخاب د. فخري حسن للمرة الثانية رئيسًا للجمعية..

وخلال عام 2012، تم اعادة انتخاب د. فخري حسن لرئاسة جمعية أطباء الأسنان العرب خلال المؤتمر العام الذي عقد نهاية العام.
وشهدت فترة رئاسة د. حسن الثانية، للجمعية نشاطًا كبيرًا ومميزًا فاق كل التوقعات من حيث حجم الانجازات المتنوعة، في حقل طب الأسنان في اسرائيل والعالم وخاصة في المجتمع العربي، والتي تتركز في تنظيم وتطوير البرامج التعليمية والعلمية، الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف لتدعيم وتمكين الأطباء العرب، ومنها معهد الاستكمال في طب الأسنان بالبلاد، الذي من خلاله يتم تنظيم دورات استكمال في كافة مواضيع طب الأسنان على أيدي مختصين وخبراء في مواضيع طب الأسنان.

تعاون مع نقابة الأسنان الفلسطينية ونقابة أطباء الأسنان في الجولان

يقول د. فخري حسن، أن للأطباء العرب قضايا خاصة بهم، وهناك قضايا خلافية مع النقابة العامة تخص موقفها في القضية المتعلقة بالأطباء العرب من القدس العربية المحتلة، والأطباء من الجولان السوري المحتل، لدينا موقف مبدئي واضح في هذا الشأن، وهو التعامل مع الزملاء من خلال نقابة أطباء الأسنان الفلسطينية ونقابة أطباء الأسنان في الجولان وعلاج الأسرى السياسيين القابعون في السجون الاسرائيلية.

وقال د. حسن، لقد أقمنا علاقة مميزة مع كلا النقابتين، بالإضافة للعمل مع وزارة الصحة، ومؤسسات التعليم العالي في البلاد والخارج، والتي أثمرت وما زالت تثمر في قيام العديد من البرامج العلمية المشتركة بين الجمعية وهذه المؤسسات، التي تم نشر تفاصيلها على الصفحة الخاصة لها عبر الفيسبوك (جمعية اطباء الاسنان العرب)، ووسائل الاعلام المختلفة.

فعاليات وخدمات الجمعية..

منذ انشائها، تعمل الجمعية على تطوير الخدمات التي تقدمها للأطباء والمجتمع العربي عامة، وذلك من خلال اقامة مؤتمرات علمية محلية ودولية، في العديد من البلدات العربية، ابرزها في مدينة الناصرة.

يقول د. حسن: " إن الجمعية تهتم في تطوير وتوعية المجتمع العربي في مجال صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال محاضرات وورشات عمل في المدارس، النوادي والمراكز الجماهيرية، وخاصة في القرى العربية غير المعترف بها في النقب.

بالإضافة إلى تقديم الجمعية العلاجات المجانية للمحتاجين، وذلك وفقًا للمقاييس التي تقررها اللجان المسؤولة، من خلال معهد الاستكمال المتواجد في شفاعمرو.

كما ويتم منح تخفيضات وخدمات مجانية في عيادات اعضاء الجمعية للأشخاص مع إعاقة، ومرضى السرطان، والتي لم تشمل في سلة خدمات الصحة، وذلك كجزء من التعاون مع مؤسسة " مريم" لعلاج مرضى السرطان في المجتمع العربي، وجمعية " مسيرة" لدعم الأشخاص مع إعاقة، وتقديم العلاج المجاني للمرضى المسنين في المستشفى الفرنسي في الناصرة.

وكذلك علاج تقويم اسنان مجاني للفتيات المتواجدات في مراكز فتيات في ضائقة في شمالي البلاد.

لقاءات واجتماعات مع ممثلي وزارة الصحة

تجدر الإشارة إلى أن جمعية أطباء الأسنان العرب، تنظم اجتماعات ولقاءات مع قسم صحة الأسنان وقسم الترخيص الطبي المهني في وزارة الصحة، وأيضًا اجتماعات مع وزير الصحة، مع المدير العام لوزارة الصحة ونائب المدير العام، والتي اثمرت في حل الكثير من المشاكل في قضايا الترخيص وفي زيادة ملاكات التخصص في طب الأسنان في كافة المواضيع.

إعادة انتخاب د. فخري حسن رئيسًا لجمعية أطباء الأسنان العرب مجددًا

ومن الجدير ذكره، أنه تمت إعادة انتخاب د.فخري حسن رئيسا لجمعية أطباء الاسنان العرب في البلاد، قبل عدة أيام، وذلك من خلال المؤتمر الانتخابي العام للجمعية، وتم انتخاب الدكتور سمير صليح نائبا وقائما بأعمال الرئيس للدورة القادمة، بالإضافة الى انتخاب لجنة تنفيذية، مكونة من 27 عضو من أطباء وطبيبات، التي تضم كوكبة من أطباء الأسنان القدامى والجدد ومن مناطق الجليل والمثلث والنقب واللد وابوغوش وضم ايضا اطباء وطبيبات على حدٍ سواء ، ومنهم خريجون من الجامعات المحلية والأجنبية.

وتعكف ادارة الجمعية المنتخبة على وضع برنامج عمل شامل للفترة القادمة اهمها الاستعدادات للمؤتمر الدولي الثاني، في صحة الاسنان والذي سيعقد في مدينة الناصرة يومي (18 و19-5-2017)، وذلك بمشاركة وزارة الصحة وكلية طب الاسنان هداسا عين كارم وجامعة تل أبيب وكلاليت سمايل حيث سيفتتح المؤتمر وزير الصحة يعقوب ليتسمان ود. فخري حسن بصفته رئيس جمعية اطباء العرب ورئيس المؤتمر.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]