قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الجمعة إن الرئيس محمود عباس طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في منع الولايات المتحدة من نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وأوضح عريقات أنه نقل الرسالة من عباس إلى بوتين خلال زيارة الى موسكو التقى خلالها بوزير الخارجية سيرغي لافروف.

وقال عريقات "نقلت رسالة خطية من عباس إلى بوتين وبصراحة كانت تطلب من بوتين المساعدة" بعد أن "وصلتنا معلومات تفيد أن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب سيقوم بنقل السفارة إلى القدس وهذا يعتبر بالنسبة الينا خطًا أحمر وأمرًا خطيرًا".

وفي وقت سابق الجمعة، دان مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين خطة ترامب نقل السفارة من "تل ابيب" إلى القدس واعتبره اعتداء على المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ و"يخالف المواثيق والأعراف الدولية ومجلس الأمن التي تعترف بأن مدينة القدس محتلة.

هأرتس


وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الجمعة، أن ترامب ينوي نقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة، بعد أداء اليمين الدستورية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "دانييل أرباس" رجل الأعمال الأمريكي المقرب من الرئيس ترامب، التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الثلاثاء الماضي، وأبلغه بنية الرئيس الأميركي نقل السفارة إلى القدس بعد توليه مهام منصبه في العشرين من الشهر الجاري.

وأضافت أن عباس "غيّر من تقديراته للموقف هذا الأسبوع بعدما أبلغه أرباس بنية ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس".

وتابعت "تقديرات عباس قبل ذلك كانت تشير إلى أن ترامب لا ينوي فعليًا نقل السفارة بل كان الأمر في إطار الدعاية الانتخابية فقط، إلا أن زيارة رجل الأعمال الأمريكي للمقاطعة قلبت الأمور رأسًا على عقب".

وكان ترامب قد أعلن خلال حملته الانتخابية بأنه ينوي نقل السفارة الأمريكية الى القدس، وقال في لقاء جمعه برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه في حال أصبح رئيسًا للبلاد، فإن الولايات ستعترف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]