1. تأمين الطلاب ضد الحوادث

س- كسر ابني يده في ساعات بعد الظهر فهل يغطي تأمين الطلاب المدرسي ضد الحوادث الشخصية ما حصل له؟

ج- كل الطلاب الذين يسري عليهم قانون التعليم الالزامي بما فيهم طلاب الحضانات, ورياض الاطفال ودور رعاية الاطفال النهارية التي تديرها مؤسسات منظمة وسلطات محلية مشمولين في التأمين ضد الحوادث الشخصية التي قد يتعرض لها الطلاب على مدار 24 ساعه, حتى لو حصل الحادث خارج اسوار المدرسة وساعات دوامها, في ساعات بعد الظهر خلال لعبه في ساحة بيت الطالب مثلا او في الملعب او في اي مكان آخر بحيث يمكن تقديم دعوى على اساس بوليصة التأمين.

من المهم الاشارة الى ان بوليصة التأمين تغطي جميع الحوادث باستثناء حوادث الطرق سواء كانت في البلاد او خارجها او اصابة حصلت نتيجة حرب, نشاطات عدائية او عسكرية نظامية, حوادث عمل, اهمال طبي او ضرر تسبب فيه اهمال في العلاج الطبي او مرض لم ينشأ جراء التعرض لحادث.

من الجدير ان نذكر بأنه وفقا لهذه البوليصة لا حاجة لإثبات ان المسؤول عن الاهمال هو طرف معين بل ان التعويض يقدم في اي حالة يثبت فيها ان حادث وقع وسبب ضررا جسديا. تدخل في هذا الاطار حوادث ناتجة عن التعرض لاعتداء او هجوم, عنف, اغتصاب, اعتداء جنسي, غرق وما شابه.

بجميع الاحوال ولمنع اي مشكلة مستقبلية بشأن اثبات وقوع الحادث اصلا, انصحكم بالتوجه مباشرة الى مدير المدرسة وتبليغه بتعرض ابنكم للحادث والحصول على نسخة من التقرير الذي سيعده بشأن الحادث. كما وعليكم مطالبة المدرسة بتزويدكم بنسخة عن بوليصة التأمين بالإضافة الى الملاحق التابعة لها وإبلاغ شركة التأمين بالأمر بأسرع وقت ممكن.

2. ماكنات اتوماتيكية للمأكولات والمشروبات في المدرسة

س- يتعلم ابني في المدرسة الثانوية في بلدنا. تريد مدرسته ادخال ماكنات اتوماتيكية للمأكولات والمشروبات مع الحرص على ان تكون هذه من الانواع المسموح بيعها في المدارس فهل هذا مسموح؟

ج- تذكر النشرة الدورية التي صدرت بتاريخ 4.4.2016 المشروبات وأنواع المأكولات المسموح ادخالها الى المدارس. التركيز هنا على الاكل الصحي المكون من مركبات متنوعة ومغذية وتحتوي على قائمة طويلة وتفصيلية, على سبيل المثال: فواكه طازجة او سلطة فواكه مقطعة طازجة, سلطة خضار طازجة, خضار مقطعة مضافه اليها جبنه لا يزيد فيها الدسم عن 5%, ساندوشات او ارغفة خبز من الدقيق الكامل مع حشوات ومعاجين من التالية: بيضة مسلوقه, بيضه مقليه واحده, جبنه صفراء بدسم لا يتجاوز ال 9%, جبنه بيضاء\كوتج\تسفتيت بدسم لا يتجاوز ال 5%, حمص بدسم لا يتجاوز ال 9%, طحينية, شطائر اللحم المحفوظ التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين, تونا, سردين, ابوكادو, زبدة الفستق الغير محلاه, بالاضافة الى قطع من الخضار مثل البندورة والخيار والخس والجزر المبروش والفلفل (يجب توفير نوعين على الاقل من الحشوات التي لا تحتوي على مركبات الحليب من اجل الطلاب الذين يعانون من الحساسية لمنتجات الحليب) اضافة الى السندوتشات الخالية من الغلوتين للطلاب الذين يعانون من التسيلياك, اليوغورط الطبيعي او اللبن (لا تتعدى نسبة الدسم فيه ال 30%, وجبة شخصية (حتى30 غرام) من الحبوب الغنية بالالياف المغذية التي تحتوي على نصف ملعقة صغيرة من السكر على الاكثر ونسبة قليلة من الدسم, او وجبة من الغرانولا مضافة الى وجبة من الحليب او اليوغورط (حتى 30% دسم) (150 ملغرام), خليط من الفواكه المجففة الغير مغطاة بالملح او السكر او العجين (في روضات الاطفال بدون مكسرات), بطاطا مطبوخه\مشوية مع الخضار\التونا\البقوليات\ الفطر\اليوغورط (30%) وما شابه. ومن الجدير التنويه الى انه يجب على المزود او من يقوم على تشغيل المقصف او الكفتريا او الماكنة الاتوماتيكية نشر مركبات الاغذية والقيمه الغذائية في كل منها على لافتة بارزه وبشكل واضح في مكان يمكن للطلاب رؤيته بسهولة وذلك لتمكينهم من رؤية مواصفات الاصناف المقرحة التي يرغبون شراءها. تجدون القائمة الكاملة في النشرة الدورية بهذا الشأن. النشرة الدورية للمدير العام תשעו/ 8(א), 04 באפריל 2016.)

3. التشخيص النفسي التعليمي

س- لاحظ المعلمون بان ابننا يعاني من صعوبات قد تؤثر على انجازاته في الامتحانات ونصحونا بان نجري له عملية تشخيص نفسي تعليمي فما المقصود بذلك؟

ج- يشتمل التشخيص النفسي التعليمي على نوعين من التشخيص: تشخيص تعلمي وتشخيص نفسي. هذا التشخيص يهدف الى فحص استحقاق الطلاب للتسهيلات في الامتحانات بشكل عام وامتحانات البجروت بشكل خاص.
عادة ما يقوم مركز التشخيص اولا بتشخيص تعلّمي. اذا دلت نتائج الفحص على ان ثمة حاجة لتسهيلات بدرجة 1 أو 2 (اضافة وقت، تجاهل أخطاء املائية..) يتم استدعاء الأهل ل للقاء توضيحي وتلقي التشخيص- في هذه الحالة ليس هنالك حاجة لتشخيص نفسي.
اما اذا دلت نتائج التشخيص على الحاجة للتسهيلات بدرجة 3 (امتحان ملائم، امتحان شفهي...) فيتم اقتراح مواصلة عملية التشخيص وإجراء تشخيص نفسي بهدف تقديمه الى اللجنة التي تصادق على التسهيلات في امتحانات البجروت.
التشخيصات مصادق عليها من قبل وزارة التربية والتعليم وجميع العناصر التي تملك الصلاحية لمنح التسهيلات.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]