أفادت مصادر عراقية بتحرير جامعة الموصل بشكل كامل، مشيراً إلى أن القوات العراقية تقوم بمسح أمني للجامعة ومسح الأنفاق التي خلفها تنظيم داعش.

وأكدت قناة الميادين عثور القوات العراقية على مقر قيادة داعش في جامعة الموصل وشبكة أنفاق تابعة له.

وقال القائد الميداني في جهاز مكافحة الإرهاب عبدالوهاب الساعدي لـ الميادين إن جامعة الموصل باتت تحت سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب العراقي.

وكشف الساعدي عن وجود وثائق لداعش عثرت عليها القوات العراقية بعد تحرير جامعة الموصل.
وكانت القوات العراقية حررّت كليّتي العلوم وطب الأسنان في جامعة الموصل بعد تحرير المجمّع التقني، وأفاد مراسل الميادين أن هذه القوات لا تزال تخوض اشتباكات عنيفة مع داعش في جامعة الموصل بمواكبة من طائرات الجيش العراقي.
وقال مراسلنا إنّ القوات العراقية تخوض اشتباكات عنيفة قرب حي الحدباء شرق الموصل بعد هجوم لداعش بسيارات مفخخة، و أنها سيطرت بالمدفعية على مواقع داعش داخل معسكر الغزلاني جنوب الموصل.

وإذّ كشف أن القوات العراقية باتت تسيطر نارياً على جامعة الموصل، أوضح جهاز مكافحة الإرهاب العراقي أن أعداد قليلة من عناصر داعش لا تزال داخل بعض أقسام الجامعة، وأن مسلحي التنظيم حفروا أنفاقاً تحت مباني عدد من كليات جامعة الموصل التي تعادل مساحتها مساحة حيين من المدينة.
وقال الجهاز المذكور إن داعش كان يعتبر جامعة الموصل "خطّ الصد القوي بوجه تقدّم القوات العراقية".

بالتوازي، أفاد مراسلنا أن قوات الشرطة الاتحادية العراقية حررّت يارمجة الشرقية في الموصل ووصلت إلى ضفة نهر دجلة الشرقي، وسيطرت كذلك على يارمجة الغربية والمثلث الجنوبي للساحل الايسر بالكامل في الموصل، بعد تحريرها منطقة يارمجة الجنوبية بالكامل مساء الخميس الماضي.
وكانت قوات مكافحة الاٍرهاب العراقية تمكنت الجمعة من تحرير أحياء النصر والفيصلية وسيطرت على الجسر الحديدي شرق الموصل.كما دخلت القوات العراقية جامعة الموصل وحررّت عدداً من مبانيها، وقامت قوات جهاز مكافحة الإرهاب بإجراء مسح أمني في حي الكفاءات الأولى شرق الموصل بعد تحريره.

وحررّ الجيش العراقي مسجد الكفاءات قرب الجامعة، بالتزامن مع إحباط هجوم لداعش بسيارة مفخخة فيها.
وفتحت القوات العراقية خطّ المواجهة ضدّ داعش بين حيّي البعث ونينوى الشرقية، كما دفعت خطّ الصدّ الى منطقة الحماسة شرق المدينة.

الحشد الشعبي صد هجوماً كبيراً لداعش غرب الموصل

وفي غرب الموصل، قال قائد ميداني في الحشد الشعبي للميادين إن كتائب حزب الله تصدت لهجوم واسع شنّه تنظيم داعش على منطقة تل الحوثي غرب الموصل.



وأضاف أن هدف هجوم داعش الكبير هو فتح ثغرة باتجاه الحدود السورية، تزامناً مع تضييق الخناق على التنظيم في مركز الموصل.



وأوضح أن التنظيم استخدم في هجومه أكثر من 15 عربة مدرعة وآليات عسكرية مصفحة، حيث استمر أكثر من 5 ساعات وانتهى بالسيطرة على 10 آليات لداعش ومقتل العشرات منهم.



وكانت قوات الحشد الشعبي في العراق حررّت الخميس، قرى الحجف والحيانية والتل الجنوبي غرب الموصل وفق ما أفاد به مراسل الميادين. وباشرت بعملية تمهيدية استعداداً لإطلاق المرحلة السادسة من عمليات تحرير غرب الموصل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]